عقارات- محلية

ارتفاع الشركات العقارية المؤهلة للبيع على الخارطة 69 %

بلغ عدد الشركات التي جرى تأهيلها للبيع أو تأجير المشاريع على الخارطة في برنامج "وافي"، نحو 255 شركة منذ بدء برنامج التأهيل حتى نهاية أكتوبر الماضي، مرتفعة بنحو 69 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
يمنح برنامج "وافي" للبيع على الخارطة تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها سكنية، تجارية، استثمارية، مكتبية خدمية، صناعية وسياحية، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.
بحسب بيانات اطلعت "الاقتصادية" عليها، إن نحو 75 في المائة من الشركات المؤهلة تتركز مواقعها في ثلاث مناطق، تشمل منطقة الرياض، ومكة، إضافة إلى المنطقة الشرقية.
تمنح وزارة الإسكان لهذه الشركات العقارية حق الحصول على ترخيص بيع وتسويق عقارات على الخارطة داخل المملكة، ذلك بعد استكمال الشركات المتطلبات النظامية للحصول على الرخص اللازمة لتلك المشاريع.
واشترطت وزارة الإسكان لتأهيل المطورين العقاريين، عددا من المعايير المطلوب استيفاؤها، ومن بين المتطلبات الأساسية تقديم السجل التجاري، وشهادة الغرفة التجارية وعقد التأسيس للشركات وشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بجانب شهادة التصنيف من وزارة الشؤون البلدية والقروية للمقاولين، إضافة إلى شهادة من مصلحة الزكاة والدخل تؤكد عدم وجود مستحقات على الشركة. وتضمنت الشروط تقديم السير الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري وجميع المديرين العاملين في تطوير المشروع وتنظيمه والتسويق له، وتقديم نسخ من مذكرات التفاهم والاتفاقيات التعاقدية مع المؤسسات الشريكة والموردين والمقاولين والموافقة المبدئية على العمل، وإثباتات على إمكانية توفير العمالة.
وألزمت الوزارة المطورين تقديم سجل الإنجازات والخبرات والمنهجية التي ستتبع في تطوير المشروع.
إلى ذلك أكملت الفرق الهندسية لبرنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي" خلال النصف الأول من العام الجاري 82 زيارة ميدانية لمشاريع سكنية يشرف عليها البرنامج، حيث اطلعت الفرق الهندسية على 150 تقريرا لهذه المشاريع التي تبلغ قيمتها نحو ثمانية مليارات ريال.
وأوضح برنامج البيع والتأجير على الخارطة "وافي" أن الفرق الهندسية التابعة للبرنامج -في إطار دورها الرقابي- تقوم بجولات ميدانية دورية تراقب خلالها نسب الإنجاز في المشاريع التي يشرف عليها البرنامج وجودة تنفيذها، إضافة إلى الاطلاع على التقارير التي يقدمها الاستشاري الهندسي حول المشروع وآلية سير تنفيذه بالطريقة التي لا تخل بالعقود المبرمة مع المشترين.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية