default Author

الاستعداد للذكاء الاصطناعي «1 من 2»

|


يجب على الشركات التي تسعى إلى الاستفادة من الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي، ألا تنسى أن الأشخاص هم الذين يحددون السياق الذي تزدهر فيه التكنولوجيا الجديدة.
يبدو أن الذكاء الاصطناعي يتعلم كل أسبوع القيام بإحدى مهام البشر لكنه يؤديها بشكل أسرع وأفضل. من اكتشاف أنواع السرطان وأمراض العين، إلى التنبؤ بالفيضانات أو تحليل اللغة ونبرة الصوت وتعابير الوجه للمرشحين خلال مقابلات التوظيف، أصبح الذكاء الاصطناعي في مرحلة متقدمة، فهو لا يدعم فقط آراء البشر بل يتخذ قرارات أكثر تعقيدا ودقة.
مع التقدم التكنولوجي وتعلمنا كيفية العمل والتعاون مع الذكاء الاصطناعي، سيسهم التفاعل بين البشر والكمبيوتر في تعزيز الابتكار عند كل من البشر والآلة.
تناولنا في هذا المقال الابتكار العبقري، ووجدنا إمكانات وتطورات رائعة في عالم الفن والعلوم. حيث نجح الذكاء الاصطناعي في إنتاج لوحات وموسيقى وشعر ذي نوعية فريدة لا يمكن التغاضي عنها. بيعت لوحة تم رسمها بتقنية الذكاء الاصطناعي أخيرا مقابل 432500 دولار في معرض كريستي. وطورت شركتا آمبر وآيفا الناشئتان أساليب تعليمية لإنتاج الموسيقى بحسب الطلب، وقد تستطيع قريبا صنع موسيقى شخصية. من المرجح أن يستحوذ الذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب على العمليات الشاقة في التأليف والتنسيق لمواضيع موسيقية أو أغان. كما لاحظنا أنه قد يكون الذكاء الاصطناعي العبقري سمة الذكاء الاصطناعي العام الذي يغذي هندسة الوسائط المتعددة، ومؤسسات التعلم والتطوير للعمليات المشتركة بين الإنسان والذكاء الاصطناعي.
بهذه الأثناء وظف علماء الأعصاب والمهندسون أخيرا خاصية مزج الكلام والذكاء الاصطناعي لتطوير نظام يترجم الأفكار إلى خطاب واضح، وقد يقود بدوره إلى أساليب جديدة في طريقة تواصل الكمبيوتر مع الدماغ بشكل مباشر، وربما الأهم من ذلك بالنسبة لنا، تحقيق فهم أفضل لكل من الإنسان والذكاء الاصطناعي.
ما فائدة الذكاء الاصطناعي في عملك؟ ومع الأحداث الكثيرة التي نشهدها مثل الإيقاع المتسارع في عالم الأعمال، كيف تستطيع الشركات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لضمان إيجاد قيمة لمصلحتها؟
إن اختيار الحل الأمثل الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي ومن خلال التعلم من البيانات بسرعة أكبر بكثير من البشر يستطيع الذكاء الاصطناعي إنجاز مهام ووضع تنبؤات ذات دقة عالية. إضافة إلى دوره في تقليص المهام المتكررة التي لا تتطلب تفكيرا إلى حد كبير، فإنه يعطينا أفكارا قد تساعدنا على عملية اتخاذ القرارات على جميع الأصعدة: وضع الميزانية وتخصيص الموارد، تبسيط سلاسل التوريد وإشراك العملاء باستخدام تحليل المعنويات والذكاء التنبؤي. ومن جهة أخرى فإن الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي ستزيد على مدى الأعوام المقبلة مع تكييف القطاعات والمؤسسات لإجراءاتها حتى نماذج عملها في سبيل الاستفادة من قدراتها.
مع إدراكنا المتزايد لإمكانات الذكاء الاصطناعي، أصبح اليوم معظم المؤسسات في المراحل الأولى من تطبيق هذه التكنولوجيا غير المستكشفة. حتى أولئك ممن يمتلكون أحدث التقنيات لا يزالون يبحثون عن وسيلة لاستخدامه.
يتطلب استخدام الذكاء الاصطناعي الوقت والجهد والمال. ومع التنوع التكنولوجي سيكون من السهل اختيار أكثرها شعبية. يجب على الشركات استنباط حل يناسب احتياجاتها الخاصة للحصول على أكبر فائدة،. كما يجب عليها فهم أنه لا يمكن تبني الذكاء الاصطناعي بعشوائية وتطبيق التكنولوجيا لتحل مكان البشر دون تفكير. فالذكاء الاصطناعي يتمحور حول إضافة قيمة وفاعلية للعمليات، من خلال تبني عمليات أسرع وأكثر دقة... يتبع.

إنشرها