Author

مهرجان الجنادرية

|

أعلنت وزارة الثقافة الموعد الجديد للمهرجان الوطني للثقافة والفنون الذي يتزامن مع موسم الرياض، الموعد الجديد يغري كثيرا من المؤسسات والمناطق لتكوين بذرة مهرجان خاص في كل منطقة، حيث تتحول ظاهرة الثقافة إلى حالة مستدامة ومسيطرة تسهم في تشكيل الذاكرة الوطنية وترسيخها في عقول وقلوب رجال ونساء المستقبل الذين ينهلون من معين الثقافة الوطنية الثرية.
إن وجود المهرجان خلال الأعوام الماضية في فترة محدودة ربما أثر في عدم انتشاره، فالعلاقة التي نشاهدها بين الناس والمهرجان تتميز بكثافة لا يمكن إلا أن تكون حافزا للاستمرار والانتشار. يحضر المهرجان مواطنون ومقيمون وسيحضره مزيد من السياح بحكم توافر التأشيرة السياحية، وهذا ما يؤكد ضرورة التفكير الجاد في تحويل أرض المهرجان إلى موقع لفعالية تستمر طول العام، مثل هذا حدث في دول كثيرة لا تتوفر فيها المساحات والإمكانات والتراث الغني بالتنوع والانتشار.
اتخاذ مثل هذا القرار مهم اليوم، فنحن بحاجة إلى مزيد من التنويع فيما يتعلق بالأنشطة والمشاركة العامة، وهو أمر يمكن أن يخطط ونحن نشاهد نجاحات مهمة في هذا المجال. أزعم أن التحول الدرامي هذا سيكون له آثار إيجابية في تشكيل حراك ثقافي وتراثي مهم نحتاج إليه في الفترة التي نسترجع فيها كثيرا من مكونات الذاكرة المجتمعية التي تميز هذه البلاد.
الأمر المهم هنا هو تشكيل حراك ثقافي تراثي على مستوى البلاد، فليس الإقبال محصورا على مدينة معينة، وليس التراث الثري متوقفا على حالة ومنطقة معينة، وإنما هناك كثير مما يجب أن نشارك به العالم وننشره من ثقافتنا وعلومنا التي يفخر بها كل مواطن.
أتمنى أن يحظى الأمر باهتمام ودعم وزير الثقافة الذي ظهرت بصماته الكبيرة التي غيرت وستغير كثيرا في مواقع ومؤسسات ومفاهيم ثقافية عدة.

إنشرها