تقارير و تحليلات

ارتفاع «التوطين» إلى 22.4 % في القطاع الخاص ويتجاوز 40 % في 4 مهن رئيسة

قفزت نسبة التوطين في القطاع الخاص إجمالا إلى 22.4 في المائة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، من 18.1 في المائة بنهاية 2016.
وتجاوزت النسبة 40 في المائة في أربع مهن رئيسة، هي "المهن الكتابية" بنسبة توطين 88.7 في المائة، و"المشرعون والمديرون ومديرو الأعمال" 72.1 في المائة، و"مهن البيع" 52 في المائة، و"الاختصاصيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية" 40.1 في المائة.
أظهر تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات رسمية، أن المهن الكتابية، الأكثر توطينا "نسبة السعوديين من إجمالي العمالة في المهنة" بين جميع مهن القطاع الخاص السعودي بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، فيما تعد "مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد" هي الأقل توطينا بمعدل 5.6 في المائة.
وجاءت المهن الكتابية أيضا أكثر المهن استقطابا للسعوديين في القطاع الخاص "نسبة السعوديين في المهنة من إجمالي المواطنين في القطاع الخاص".
ويعمل في المهن الكتابية أكثر من ربع العمالة السعودية في القطاع الخاص، بعدد 503.9 ألف مشتغل يشكلون 26.4 في المائة من إجمالي السعوديين العاملين في القطاع الخاص البالغ نحو 1.91 مليون مشتغل بنهاية الربع الثاني.
وقصرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، العمل في عدد من المهن الكتابية على السعوديين فقط، من بينها "كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب الدوام، كاتب استقبال عام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى".
على الجانب الآخر، جاءت "مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد" أقل المهن استقطابا أو جذبا للسعوديين في القطاع الخاص، حيث يعمل فيها نحو أربعة آلاف مشتغل يشكلون 0.2 في المائة من إجمالي السعوديين العاملين في القطاع الخاص.
ويقصد بالعاملين في القطاع الخاص، أنهم المشتركون على رأس العمل الخاضعون لأنظمة ولوائح التأمينات الاجتماعية.
وتصنف مؤسسة التأمينات الاجتماعية المهن في القطاع الخاص إلى عشر مجموعات رئيسة هي، المهن الكتابية، المشرعون والمديرون ومديرو الأعمال، مهن البيع، الاختصاصيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية، الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية، مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية، المهن الهندسية الأساسية المساعدة، مهن الخدمات، مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد، ومهن أخرى.

المهن الأكثر توطينا
جاء ترتيب المهن في القطاع الخاص من حيث الأكثر توطينا بنهاية الربع الثاني من العام الجاري كما يلي: المهن الكتابية "88.7 في المائة"، المشرعون والمديرون ومديرو الأعمال "72.1 في المائة"، مهن البيع "52 في المائة"، الاختصاصيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية "40.1 في المائة".
فيما بلغت نسبة التوطين في مهن الفنيين في المجالات العلمية والفنية والإنسانية "32.2 في المائة"، ومهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية "18.7 في المائة"، المهن الهندسية الأساسية المساعدة "10.7 في المائة"، مهن الخدمات "9.5 في المائة"، مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد "5.6 في المائة"، ومهن أخرى "6.2 في المائة".

المهن الأكثر جذبا
حسب المهن الأكثر استقطابا للسعوديين في القطاع، تصدرت "المهن الكتابية" المهن العشر في القطاع، بعدد 503.9 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 26.4 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص بنهاية الربع الثاني من العام الجاري. تلتها "مهن الخدمات" بعدد 330.1 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 17.3 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ثم "مهن البيع" وعددهم 269.4 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 14.1 في المائة.
رابعا "المهن الهندسية والأساسية المساعدة" بعدد 202 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 10.6 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ثم "الفنيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية" وعددهم 202 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 10.6 في المائة.
في المرتبة السادسة "الاختصاصيون في المجالات العلمية والفنية والإنسانية" بعدد 177.5 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 9.3 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ثم "المشرعون والمديرون ومديرو الأعمال" وعددهم 153.4 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 8 في المائة.
ثامنا "مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية" بعدد 31.4 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 1.6 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ثم "مهن الزراعة وتربية الحيوان والطيور والصيد" بعدد أربعة آلاف مشتغل سعودي، يمثلون 0.2 في المائة.
في حين يعمل في "المهن الأخرى" 34.1 ألف مشتغل سعودي، يمثلون 1.8 في المائة من المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات