أخبار اقتصادية- عالمية

أسعار الكاكاو العالمية تتراجع لليوم الخامس .. 2454 دولارا للطن

واصلت أسعار التعاقدات الآجلة للكاكاو تراجعها لليوم الخامس على التوالي، في ظل مؤشرات استفادة محصول الكاكاو في غرب إفريقيا من الأحوال الجوية المواتية وهو ما يعزز توقعات إمدادات الكاكاو في الأسواق.
ووفقا لـ"الألمانية" أشارت وكالة بلومبيرج للأنباء إلى أن هذا التراجع في الأسعار جاء بعد ارتفاعها منذ أواخر آب (أغسطس) الماضي حتى أوائل تشرين الأول (أكتوبر) الجاري، مضيفة أن صناديق الاستثمار التي تتعامل في سوق التعاقدات الآجلة للكاكاو عززت صعود الأسعار خلال الأسابيع الماضية في ظل توقعات بتراجع المعروض من كوت ديفوار وغانا.
في الوقت نفسه، ظهرت مؤشرات على بدء تحسن الإمدادات مع تحسن الأحوال الجوية وهو ما يعزز التفاؤل بشأن المحصول.
وتراجع سعر الكاكاو في تعاملات بورصة نيويورك للتعاقدات الآجلة، أمس، بنسبة 0.8 في المائة إلى 2454 دولارا للطن تسليم كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بعد أن كان قد سجل في وقت سابق من تعاملات، أمس، 2448 دولارا لكل طن وهو أقل مستوى له منذ 14 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري. في الوقت نفسه، سجل السعر، أمس، أطول فترة تراجع متصلة منذ آب (أغسطس) الماضي.
وتستعد الدولتان اللتان تقدمان معا أكثر من 60 في المائة من إنتاج العالم من الكاكاو، لتعليق برامج الاستدامة البيئية الخاصة بالشركات بكل منهما، التي تشمل التجار ومنتجي الشوكولاتة ووكالات منح التراخيص، وفقا لما أوردته وكالة أنباء بلومبيرج الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة.
وبحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، من المنتظر أن تعلن الدولتان عن ذلك في اجتماع الشراكة الخاصة بـ"مؤسسة الكاكاو العالمية"، في العاصمة الألمانية برلين الأسبوع المقبل.
ووفقا لـ"بلومبيرج"، قد تباغت غانا وكوت ديفوار بخطواتهما المرتقبة، مستهلكي الألفية الثالثة، بتفكيرهم الذي يهيمن عليه المنحى الأخلاقي، فكل منهما مهتم بأن يعرف كيف يأتيه ما يأكل، وإذا ما كان إنتاج تم على نحو مستدام، أي بمراعاة الاشتراطات البيئية، وهل لعمالة الأطفال دور في ذلك؟
كما يأتي موقف الدولتين مناقضا للاتجاه العام في عالم الأعمال، حيث يزيد المستثمرون الضغوط على جميع الشركات لدفعها إلى تعديل سبل ممارسة أنشطتها والوفاء بأهداف حماية المناخ.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية