تقارير و تحليلات

رواندا تسجل أعلى نسبة للنمو الاقتصادي خلال الربع الثاني .. وانكماش في 6 دول بينها قطر وتركيا

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن جهات الإحصاء في 65 دولة حول العالم، تحقيق تسع دول منها نموا يتجاوز 5 في المائة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بينما سجلت 50 دولة نموا أقل من 5 في المائة. في المقابل سجلت ست دول انكماشا اقتصاديا خلال الفترة المذكورة، بينها قطر وتركيا.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، حققت رواندا أعلى نسبة نمو في العالم بلغت 12.2 في المائة، تلتها الصين بنسبة 6.2 في المائة، والهند بنسبة 5.8 في المائة، ورابعا مصر بنسبة 5.7 في المائة.
وبحسب أحدث البيانات نما الاقتصاد العراقي "الربع الأول 2019"، حيث احتل المرتبة الخامسة بين الدول المشمولة في التقرير بنمو نسبته 5.7 في المائة، ثم كينيا سادسا بنسبة 5.6 في المائة. في المرتبة السابعة جاءت الفلبين بنسبة نمو 5.5 في المائة، ثم المجر أو هنغاريا بنسبة 5.2 في المائة، وإندونيسيا بنسبة 5.1 في المائة.
واشتملت الدول التسع الأعلى نموا على خمس دول آسيوية "الصين، الهند، العراق، الفلبين، وإندونيسيا"، وثلاث دول إفريقية "رواندا، مصر، وكينيا"، ودولة أوروبية واحدة "المجر".
أما الدول المنكمشة، فتصدرتها أيضا إفريقيا ممثلة في جنوب إفريقيا بنسبة انكماش 3.2 في المائة، والسودان بنسبة 2.1 في المائة. تلتهما تركيا بنسبة انكماش 1.5 في المائة، ثم قطر بنسبة 1.4 في المائة، والأرجنتين بـ0.3 في المائة، وإيطاليا بنسبة 0.1 في المائة.
وبين الدول الـ50 التي حققت نموا بمعدل أقل من 5 في المائة، كان من أبرزها ماليزيا بنمو 4.9 في المائة في الربع الثاني 2019، والكويت بنسبة 2.6 في المائة "الربع الأول 2019".
كما ضمت القائمة المغرب بنمو 2.5 في المائة، الإمارات بنمو 2.2 في المائة، الولايات المتحدة بنسبة 2.1 في المائة، اليابان والأردن بنسبة 1.8 في المائة لكل منهما.
وحققت فرنسا نموا بنسبة 1.4 في المائة، تونس، المملكة المتحدة، والنرويج بنسبة 1.2 في المائة لكل منها.
ونما الاقتصاد الروسي بنسبة 0.9 في المائة، البحرين بـ0.8 في المائة، سنغافورة بنسبة 0.6 في المائة، والسعودية وهونج كونج بـ0.5 في المائة لكل منهما.
كما حقق الاقتصادي، البرازيلي والألماني نموا بنسبة 0.4 في المائة لكل منهما، و0.3 في المائة في سويسرا، و0.2 في المائة للاقتصاد الكندي، وبنسبة 0.1 في المائة لاقتصادي كوريا الجنوبية والمكسيك.

ما النمو الاقتصادي؟
النمو الاقتصادي هو الزيادة في قدرة الاقتصاد على إنتاج السلع والخدمات عبر مقارنة فترة زمنية بأخرى، يمكن تحديدها بالقيمة الاسمية أو الحقيقية.
ويتم قياس النمو الاقتصادي الكلي عادة من خلال الناتج المحلي الإجمالي “GDP”.
والناتج المحلي الإجمالي هو القيمة الكلية لجميع السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما في فترة معينة، أو هو كل ما ينتجه الأفراد والشركات.
* وحدة التقارير الاقتصادية 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات