الناس

إطلاق المعايير الوطنية لتقييم المراكز والمجمعات الطبية

أطلق المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي"، خلال حفل استضافته غرفة الرياض ممثلة في لجنة المنشآت الطبية، أمس الأول، المعايير الوطنية للمراكز والمجمعات الطبية في جميع أنحاء المملكة، بحضور جمع من المسؤولين ورجال الأعمال.
وقال لـ"الاقتصادية" الدكتور سالم الوهابي، مدير عام المركز، إن إطلاق النسخة الأولى من المعايير الوطنية، سيتم تطبيقها اعتبارا من بداية 2020 على أي مرفق طبي يقدم خدمات طبية للمرضى، لكنه لا يحتوي على أسرة.
وأضاف أن المعايير الجديدة ستغطي نحو 3500 مجمع في أنحاء المملكة، فيما ستبدأ عملية تقييم المنشآت بعد ستة أشهر لإعطائها الفرصة لتطبيق المعايير والالتزام بها.
وأفاد بأن هذه المعايير تطرح لأول مرة وتغطي جميع نواحي العمل في مجمعات العيادات، سواء النواحي الإدارية أو النواحي الفنية "الإكلينيكية"، مثل طريقة تقديم الرعاية الطبية من قبل الأطباء ومكافحة العدوى وسلامة الإجراءات داخل المختبر، وهي معايير تشبه إلى حد ما معايير المستشفيات، لكنها مصممة بطريقة تتناسب مع مجمعات العيادات الخاصة.
وفي رده على أسئلة الحضور، أكد الدكتور الوهابي أن هناك نحو 133 معيارا تطبق على العيادات والمجمعات الخاصة، مشيرا إلى حرص المركز على التدرج في تطبيق تلك المعايير، إضافة إلى وجود معايير خاصة بالتصميم سيتم إطلاقها قبل نهاية العام الجاري.
وعن العقوبات في حال عدم الالتزام، قال، "لا توجد عقوبات إنما نحرص على تحفيز الملتزمين من خلال بعض المكافآت منها رفع فئة التأمين، وكذلك خفض رسوم التقييم، وندرس أن يكون هناك محفز مالي لمن يطبق المعايير بكفاءة عالية".
من جهته قال الدكتور خالد السبيعي عضو مجلس الإدارة، رئيس لجنة المنشآت الطبية في غرفة الرياض، إن يوم تدشين المعايير يوم مميز، حيث رأينا القطاعين الحكومي والخاص، يطلقان معايير موحدة تنطبق على القطاعين لأجل مصلحة الوطن والمواطن.
وبين السبيعي أن جميع من حضر من أصحاب المنشآت كانوا سعداء بهذا الاجتماع، وينتظرون هذا اليوم الذي تنطلق فيه المعايير حتى تطبق على أرض الواقع، وهذا ما حرصنا عليه من عدة أعوام في اللجان حتى تطبق المعايير الحقيقية التي ترتقي بالقطاع الصحي إلى الأعلى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس