الناس

معرضان فنيان ضمن فعاليات «ثقافات من روسيا»

أطلقت وزارة الثقافة فعاليات ثقافية روسية تحت اسم "ثقافات من روسيا" في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، اشتملت على معرضين فنيين، وذلك تزامنا مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى المملكة.
وتضمنت الفعاليات معرض "الذكاء الاصطناعي وحوار الثقافات" الذي افتتح بمشاركة عشرة فنانين قدموا أعمالا فنية نُفذت عبر برمجيات في الحاسب الآلي بأسلوب يحتوي على نظرة جديدة للعلاقة بين الفنان والمشاهدين. ومن أبرز الأعمال التي يقدمها المعرض لوحة "ميموزا أوف باسيرباي" للفنان ماريو كلينجيمان؛ وعمل "إنستوليشن تايم" للفنان قسطنطين نوفوسيولوف؛ الحائز جائزة نوبل، الذي يتناول فيه موضوعات فلسفية يعبّر عنها في أوراق مرسومة باستخدام حبر الجرافين، ويشارك في المعرض الفنانان السعوديان مهند شونو؛ ولولوة الحمود.
وافتتح معرض لأعمال مؤسس الفن التجريدي الروسي فاسيلي كاندينسكي؛ المتوفى عام 1944م، وتمثل لوحاته عرضا فنيا باهرا يظهر فيه تفاصيل المنازل الخشبية والأواني والأدوات المنزلية وألعاب الأطفال وعجلات الغزل السائدة في القرنين التاسع عشر والعشرين. وتعرض خلال فعاليات "ثقافات من روسيا" مجموعة من أهم الأفلام الروسية الكلاسيكية والحديثة، من بينها: فيلم "المرآة" للمخرج الروسي أندريه تاركوفسكي؛ الذي يعد من العلامات المضيئة في تاريخ السينما العالمية، كما سيُعرض الفيلم القصير الحائز الأوسكار "الشيخ والبحر" للمخرج ألكسندر بيتروف؛ وفيلم "ستالينجراد" الذي يعد من أنجح الأفلام الروسية الحديثة وأنتج عام 2013م، وستُعرض الأفلام في صالات العرض المخصصة في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض.
وكانت وزارة الثقافة قد أتاحت المجال للجمهور لحضور فعاليات "ثقافات من روسيا" من خلال موقع إلكتروني مخصص للتسجيل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس