Author

التمويل لأغراض سياسات التنمية

|


إن ما نقدمه من تمويل لأغراض سياسات التنمية يقوم على صرف الأموال على أساس تحقيق إصلاحات مسبقة مؤثرة في السياسات، وسيلعب هذا التمويل على نحو متزايد دورا مهما في التشجيع على اتباع ممارسات اقتراض أكثر شفافية واستدامة، ونفقات عامة أكثر فعالية وكفاءة حتى يمكن للمواطنين الاطلاع على التزامات حكوماتهم واستخدامها لحصيلة القروض.
من أجل استمرار التركيز على رسالتنا في كل هذه الجهود، نعمل جاهدين للتعاون مع شركاء التنمية الدوليين. وقد تحقق قدر من التقدم في هذا الصدد، لكن يجب أن أقر بأنه في بعض الأحيان اشتمل هذا التعاون على عدد أكثر مما ينبغي من مؤتمرات التنمية وفرق العمل الدولية. وينصب تركيزنا الرئيس على النهج العملية داخل كل بلد، والإجراءات التي نناقشها اليوم. وما أصبو إليه هو وضع الأولوية المباشرة لتخفيف وطأة الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. وكما تفعل مجموعة البنك الدولي كل ثلاثة أعوام، ندعو حاليا إلى العملية الـ19 لتجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية، وهي صندوقنا لتمويل أشد بلدان العالم فقرا. وبالعمل مع البلدان المساهمة في البنك سنواصل التركيز على رسالتنا لإنهاء الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك على نحو مستدام. وستوجه العملية الجديدة لتجديد الموارد حصة أكبر من تمويلنا للناس في أشد بلدان العالم فقرا، وكذلك من يعيشون في مناطق هشة تعاني الصراعات. سنزيد الاستثمار في مشاريع تعود بالنفع على المناخ، وتعزز احتواء الجنسين، وسنصبح أكثر كفاءة في كيفية استخدام مواردنا.
كانت كندا على مدار أعوام طويلة صوتا مؤثرا في المؤسسة الدولية للتنمية وبين البلدان المساهمة في البنك. ومن خلال عملية سخية لتجديد موارد المؤسسة سنصبح في وضع أفضل لتحقيق الأهداف التي نتشاطرها، وتقديم يد العون إلى من هم في أشد الحاجة إليه.
وأود أن أختم كلمتي بقصة عن أحد أشهر المفكرين في جامعة ماكجيل. فكما ذكرت آنفا، اشتهر إيرنست روثرفورد بأنه مؤسس علم الفيزياء النووية. وأجرى كثيرا من التجارب غير المسبوقة هنا في ماكجيل، وقبل أن يذيع صيته، شب فقيرا في مزرعة. وكان الشاب إيرنست يتمتع بعقل نهم للمعرفة. فكان يقرأ أي كتب تصل إليها يداه، ويفكك الساعات لمجرد التسلية والمتعة. وذات يوم حاول بناء مدفع صغير مستخدما أنبوبا من النحاس وبعض البارود. وحينما أشعل الفتيل انفجر المدفع وتحول إلى قطع صغيرة. بعبارة أخرى، انفجرت إحدى التجارب الأولى لواحد من أعظم علماء القرن الـ20. ولحسن الحظ، كان إيرنست روثرفورد عنيدا. فلم يستسلم قط. وواصل عمله حتى ابتكر نموذجا جديدا للذرة أدى إلى تغيير نظرتنا للمادة نفسها. وبتلك الروح حاولت جاهدا مقاومة اتجاه الاجتماعات السنوية للتوسع لتغطية جميع القضايا، لكنني أدرك تماما قوة القصور الذاتي. وسنشهد عدة اجتماعات كبيرة في واشنطن العاصمة الأسبوع المقبل، لكن يحدوني الأمل أن نواصل التركيز الشديد على مساعدة البلدان على إتاحة مزيد من الفرص لشعوبها من أجل تحسين ظروفهم المعيشية. إننا في مجموعة البنك الدولي لن نتخلى عن هدفنا في القضاء على الفقر المدقع. ونحن أكثر تركيزا من أي وقت مضى على دعوة نيلسون مانديلا إلى "تحرير الناس" من "سجن الفقر". وأرجو أن تتيح لكم الأمثلة التي ضربتها اليوم نظرة سريعة على ما نفعله على أرض الواقع. إنني أتطلع إلى مئات من الأفكار الجديدة التي سيقدمها كثير منكم إلى هذا العمل المهم في الأعوام المقبلة.

إنشرها