Author

إيجاد نمو ذي قاعدة عريضة

|


لتحقيق تقدم نحو بلوغ هدف نمو عريض القاعدة وتخفيف وطأة الفقر، يجب أن نكون مستعدين لإحداث تغير جذري، ذلك لأننا نعيش في عصر حافل بالتحديات في طريق التنمية.
النمو العالمي آخذ في التباطؤ، ففي حزيران (يونيو)، تنبأت مجموعة البنك الدولي أن الاقتصاد العالمي في 2019 سيسجل معدل نمو 2.6 في المائة، وهي أبطأ وتيرة له في ثلاثة أعوام. ونتوقع الآن أن يكون معدل النمو حتى أضعف من ذلك، متأثرا بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وحالة الكساد في أوروبا، ودرجة عدم اليقين والضبابية التي تلف أوضاع التجارة. علاوة على ذلك، فإن معدل نمو الاستثمار في كثير من بلدان العالم النامية ضعيف جدا إلى درجة يتعذر فيها أن تحقق مستويات الدخل زيادة يعتد بها في المستقبل. وقد تحدثت -سابقا - عن مأساة رأس المال المجمد - فالنظام المالي والتنظيمي الحالي ينتج سندات تزيد قيمتها على 15 تريليون دولار وعوائدها صفر أو دون الصفر، وهو ما تستفيد منه النخبة من حملة السندات ومصدريها، لكنه يؤدي إلى تشويه تدفقات رؤوس الأموال بعيدا عن النمو.
حتى مع الوضع الهش للاقتصاد العالمي، واعتقادي بوجود أطر قوية للسياسات، ومؤسسات فاعلة، سيتيح لكل البلدان النامية تقريبا تحقيق نمو عريض القاعدة يؤدي إلى الحد من الفقر ويعزز تقاسم ثمار الرخاء.
وللتصدي لهذا التحدي الملح، نسعى جاهدين إلى تبني نهج مصممة بما يلائم الظروف الفريدة لكل بلد أو منطقة. ولتبسيط الأمور، أقول إننا - أقصد البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار- نعمل من خلال المكاتب القطرية والمديرين القطريين، وبدعم من الخبراء الفنيين ومديري البرامج، على مساعدة الحكومات لتحقيق تحسينات. وأضرب لكم مثالا على ذلك، يعد تيسير التجارة جزءا حيويا في كثير من برامجنا القطرية، لأن المنافع الاقتصادية التي تتمخض عن التجارة والتبادل التجاري هائلة، والسياسات البناءة – مثل الأعمال الجمركية، والمواءمة بين التعريفات، وسندات الشحن الموحدة - يمكن تحقيقها. وخلال رحلتي إلى إثيوبيا، اشتكت منشآت الأعمال من عدة أمور، منها الصعوبة التي تنطوي عليها خطابات الاعتماد المؤجلة. وفي مصر، كان من العوامل الرئيسة التي تثبط الهمة عن الاستثمار، الوقت الذي يستغرقه التخليص الجمركي للبضائع، الذي قد يصل إلى 16 يوما. والمشكلتان كلتاهما يمكن معالجتهما.
هذا السعي من أجل اعتماد سياسات قطرية أفضل، تدعمه قدرتنا على تقديم قروض ومنح للحكومات، والقيام باستثمارات في أدوات الدين وحقوق الملكية للقطاع الخاص، وذلك حينما تسمح الحكومات بتهيئة ظروف أفضل لعمل القطاع الخاص.
إننا نعمل بالتعاون مع البلدان وأوساط التنمية على إطلاق منصات قطرية. وغاية ذلك هو مساعدة البلدان على ترتيب أولوية قضاياها الإنمائية الأساسية، وإقناع ممولي التنمية، ومنهم المانحون غير التقليديين والقطاع الخاص بالمشاركة في أفضل السبل البناءة. ولا تزال كثير من المجموعات الدولية تقوم بتشكيل فرق نقاشية بشأن كيفية تعريف المنصات القطرية وتوحيدها ونشرها مركزيا وتوجيهها، لكن وجهة النظر القوية لمجموعة البنك الدولي هي أن الوقت حان للمضي قدما، وقد أجريت مناقشات وافية. والخطوة التالية هي مساعدة البلدان على تنظيم اجتماعات قطرية لترتيب أولويات أنشطتها مع الجهات المانحة الرئيسة. نحن نعمل بشأن المنصات القطرية مع 11 بلدا حتى الآن، وسيجري تصميم النواتج بما يتسق وظروف البلدان واحتياجاتها، وستركز بوجه خاص على مشاركة القطاع الخاص وأنشطته. ينبغي للبلدان القيام بدور ريادي قوي في اختيار مسار يمكن أن ينجح في الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية كافة. وبات واضحا أن لجودة السياسات والمؤسسات دورا رئيسا في تفسير السبب في أن بعض البلدان النامية نجحت في الخلاص من براثن الفقر، بينما عجزت بلدان أخرى عن تحقيق تقدم. ومن الجلي أيضا أن التنمية لا يمكن فرضها من الخارج، فريادة البلد المعني ومسؤوليته أمران مهمان.
إن هدف برامجنا القطرية وتعاوننا مع الجهات المانحة الأخرى هو تحقيق نواتج إنمائية جيدة لكل بلد ومنطقة. ثمة مقاييس كثيرة للنجاح، وبعضكم على دراية بمؤشرنا لرأس المال البشري الذي يتتبع أداء البلدان في مجالات الصحة والتعليم ويهدف إلى تحسين النواتج. وقياس النتائج خطوة مهمة نحو تحقيق نتائج جيدة. وكم يسعدنا أن يكون بمقدورنا إطلاق نهج جديد لقياس فقر التعلم في اجتماعاتنا السنوية. إنه ينظر في نسبة الأطفال دون سن العاشرة من العمر الذين أمكن محو أميتهم الوظيفية: أي اكتسبوا القدرة على قراءة قصة بسيطة وفهمها.
يأتي في صميم التنمية الناجحة تحقيق نمو ذي قاعدة عريضة. وتبين أنه لا غنى عنه للحد من الفقر وتعزيز الرخاء المشترك. وأحد مقاييس النجاح الرئيسة في هذا الصدد هو رؤية مستويات الدخل لدى الناس تزداد. ومقياسي المفضل للرخاء المشترك هو متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي بالدولار الأمريكي، لكن ثمة مقاييس أخرى يمكن أن تؤدي الغرض أيضا. ونحن مستمرون في التركيز الشديد على الفقر المدقع، الذي يعرف بأنه عدد من يعيشون على أقل من 1.90 دولار للفرد يوميا.

إنشرها