الناس

نِمْتَ وأَدْلَجَ الناس

هذا التعبير خرجت كلماته عن معناها المعجمي إلى معنى مجازي وصار مثلا فالمراد أنَّك غفلت عن الأمر وسبقك الناس إلى معرفته، وورد هذا القول على لسان أبي عمرو بن العلاء كما يُرْوى؛ إذ نُسِبَ إلى الأصمعي أنه قال: جاء عيسى بن عمر إلى أبي عمرو بن العلاء فقال: يا أبا عمرو، ما شيء بلغني عنك أنك تجيزه؟ قال: ما هو: قال: بلغني أنَّك تجيز ليس الطيبُ إلا المسكُ بالرفع فقال أبو عمرو: هيهات، نِمْتَ وأدْلَجَ الناس، ليس في الأرض حجازيٌّ إلا وهو ينصب ولا تميميٌّ إلا وهو يرفع، وهذا التعبير مثل قولنا اليوم: صَحّ النومّ! لم يُذَكِّر بأمر أصبح معروفا، وقد شاع استعمال هذين التعبيرين بهذا المعنى لما فيهما من البلاغة المتضمنة للمجاز وقوَّة التأثير في النفوس.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس