الأخيرة

«ناسا» تطلق خريطة ثلاثية الأبعاد للقمر

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مجموعة جديدة من البيانات المخصصة للقمر للمبدعين والفنانين، تتضمن صورا، ما يجعل من السهل إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد مفصلة للقمر.
وتأتي المجموعة CGI Moon Kit من مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لوكالة "ناسا"، حيث اكتشف خبير التصور العلمي، إرني رايت، أن البيانات التي جمعها لأغراض أخرى، أثبتت شعبيتها لدى الفنانين، بحسب "العربية". وجاءت البيانات من جهازين في المركبة الفضائية الروبوتية Lunar Reconnaissance Orbiter أو LRO التابعة لوكالة "ناسا"، التي تدور حول القمر منذ أكثر من عقد، وتلتقط الصور، وتجري القياسات طوال الوقت. وجمعت المركبة خلال هذه الدورة كثيرا من الصور والبيانات حول سطح القمر، وكل هذا متاح الآن للفنانين على شكل خريطة ثلاثية الأبعاد تحتوي على معلومات متعمقة. ويوجد على متن المركبة الفضائية كاميرا تقليدية عالية الجودة متعددة الأطياف مستخدمة لبناء خريطة عالية الجودة لسطح القمر، يمكنها التقاط أجزاء صغيرة في المرة الواحدة، لكنها تفعل ذلك باستمرار، ما جعلها تحصل – مع تحول مدارها – على المنطقة المرئية بالكامل من القمر.
وفي حال الرغبة في إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، فإن الصور الفوتوغرافية ليست سوى جزء واحد من الخريطة، وبالتالي، فإن هناك حاجة إلى معلومات حول طوبولوجيا سطح القمر أيضا، وهذا ما يجمعه مقياس الارتفاع الليزري.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة