أسواق الأسهم- العالمية

مخاطر التجارة تهوي بالأسهم الأوروبية

مخاطر التجارة تهوي بالأسهم الأوروبية

هوت الأسهم الأوروبية نحو ثلاثة في المائة في أسوأ يوم لها منذ ديسمبر الماضي اليوم الأربعاء مع تفاقم المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمي بفعل خطر اندلاع حرب تجارة عبر الأطلسي وبعد بيانات اقتصادية ضعيفة.
وكانت الخسائر أشد ما تكون في لندن، ليشهد المؤشر فايننشال تايمز 100 أسوأ جلساته في ثلاث سنوات ونصف بعد أن كشف رئيس الوزراء بوريس جونسون عن مقترح نهائي للخروج من الاتحاد الأوروبي يُقلص فرص أن يكون الانسحاب البريطاني باتفاق بحسب ما ذكرت "رويترز".
وتراجع سهم إيرباص اثنين في المائة وتخلى المؤشر ستوكس 600 القياسي الأوروبي عن كل مكاسب الشهر المنقضي تقريبا بعد أن وافقت منظمة التجارة العالمية على خطوات أمريكية لفرض رسوم واردات على سلع أوروبية قيمتها 7.5 مليار دولار.
تعاني أسواق الأسهم العالمية بالفعل من ويلات معركة تجارة طويلة الأمد بين واشنطن وبكين، وهو ما تبلور هذا الأسبوع في انخفاضات حادة لمؤشرات القطاع الصناعي على ضفتي الأطلسي.
وقال أندريا سيسيون، مدير الاستراتيجية في تي.اس لومبارد، "لم نر بعد أسوأ تداعيات حرب التجارة وما يحدث له أثر كبير بالطبع على (الصناعة في) أوروبا لأنها تعتمد على الصادرات أكثر بكثير من الولايات المتحدة."
نزلت الخسائر بالمؤشر الأوروبي عن متوسطه المتحرك لمئة يوم، وهو ما يُعتبر مستوى دعم فني مهما قد يدفع لمزيد من الخسائر.
وهوت جميع الأسواق الأوروبية الرئيسية أكثر من اثنين في المائة، وخسرت الأسهم الإيطالية 2.9 في المائة في أسوأ جلسة لها منذ ديسمبر، في حين فقدت الأسهم الفرنسية ثلاثة في المائة كاملة.
وانخفضت الأسهم في فرانكفورت 2.8 في المائة إلى أدنى مستوياتها في شهر وبلغت خسائرها أكثر من أربعة في المائة في يومين فحسب.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية