default Author

العلاج بقوة العقل

|

هل خطر في بالك أن بإمكانك زيادة أو تقليل دقات قلبك، التي هي إحدى الحركات اللاإرادية لأجسادنا، أو أن باستطاعتك أن ترخي عضلات معدتك مثلا، أو تقلل من نوبات الصرع؟
نعم، وهذا ما جربه العلماء وأطلقوا عليه الارتجاع البيولوجي أو تدريب التحفيز الذاتي - التحكم في جسدك وحركاتك اللاإرادية!
هو عبارة عن أسلوب استرخاء وضعه يوهانس شولتز عالم النفس الألماني، ونشر لأول مرة في عام 1932، ويتضمن هذا الأسلوب ممارسة جلسات يومية تستمر نحو 15 دقيقة، وعادة ما تكون في الصباح والظهر والمساء، وفي أثناء كل جلسة يكرر الممارس مجموعة من التصورات التي تحفز حالة الاسترخاء لدى المريض.
أكد شولتز تشابه هذا الأسلوب مع الأساليب التي تمارس في تدريبات اليوجا والتأمل، وتجعل الشخص قادرا على إدارة جهازه العصبي بنفسه!
ويعد نوعا من أنواع الطب التكميلي الذي قد يساعدك على التخلص من أدويتك الكيميائية، والاعتماد على قوة عقلك في عمل تغييرات دقيقة في جسمك من خلالها تستطيع التحكم في وظائف بدنك اللاإرادية، مثل معدل ضربات القلب، واسترخاء عضلات معينة لتخفيف الألم في مكان ما!
خلال جلسات التدريب يتم توصيلك بمستشعرات كهربائية تساعدك على تلقي معلومات عن جسمك "الارتجاع البيولوجي"، تقوم تلك المستشعرات بمراقبة أمور كثيرة داخلك مثل، موجات الدماغ والتوتر العضلي وسرعة القلب والتنفس ودرجة حرارة الجلد.
بعد ذلك ترسل هذه المعلومات إليك على شكل إشارات صوتية أو وميض ضوئي، تمكنك من التحكم في ردود فعل جسمك عن طريق تغيير الأفكار أو العواطف أو السلوكيات. ما قد يفيدك في علاج بعض الحالات المرضية مثل الصداع، حيث يكتشف الارتجاع البيولوجي على سبيل توتر العضلات التي تسبب الصداع. وعندئذ تتعلم كيفية عمل التغيرات البدنية المدروسة بعناية في الجسم، لتتحكم في إرخاء العضلات المسببة للألم. والهدف المنشود من الارتجاع البيولوجي هو تعلم كيفية تطبيقه على نفسك في المنزل!
تستمر جلسة الارتجاع البيولوجي عادة من 30 إلى 60 دقيقة. ويعتمد تحديد طول الجلسات وعددها على حالتك، وسرعة تعلمك للتحكم في الاستجابات البدنية. تساعدك هذه التقنية على السيطرة على عديد من المشكلات الصحية البدنية والعقلية، ومنها، القلق أو الضغط النفسي، الربو، الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، الألم المزمن، الإمساك، ارتفاع ضغط الدم، سلس البول، متلازمة الأمعاء المتهيجة، داء رينو أو برودة الأطراف.
والآن تجرى البحوث في كليفلاند كلينيك، لدراسة مدى فاعلية الارتجاع البيولوجي في علاج المصابين بمرض الشريان التاجي والسكري والتصلب المتعدد!

إنشرها