أخبار

المملكة تفوز بعضوية مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

المملكة تفوز بعضوية مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية

فازت المملكة بعضوية في مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك من خلال انتخابات المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الحالية الـ 63 المنعقدة في فيينا لعضوية مجلس المحافظين في الوكالة للأعوام 2019 و2021.
ورأس الدكتور خالد بن صالح السلطان، رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وفد المملكة المشارك في الدورة الحالية لأعمال المؤتمر المنعقد خلال الفترة من 17 إلى 21 المحرم الجاري.
وأوضح السلطان، أن فوز المملكة بعضوية مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية يؤكد تقدير المجتمع الدولي لجهود السعودية في مجال أعمال الوكالة ودورها في مجال الأمن النووي والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
وأكد أن تمثيل المملكة في عضوية مجلس المحافظين خطوة مهمة تعكس الثقة الدولية، وترجمة للتقدير العالمي لما توليه السعودية من اهتمام بمشروع المملكة الوطني للطاقة الذرية، كخيار استراتيجي لتحقيق مزيج طاقة وطني متنوع ومتوازن على المدى المتوسط والبعيد بهدف تلبية الطلب المحلي المتنامي على الطاقة.
وقدم شكره وتقديره للأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة لدعمه ومتابعته واهتمامه من أجل نيل المملكة هذه العضوية، وكذلك الشكر للأمير عبدالله بن خالد بن سلطان، سفير خادم الحرمين الشريفين في فيينا.
ومجلس المحافظين هو أحد جهازي إقرار السياسات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في الوكالة، حيث يدرس مجلس المحافظين البيانات المالية للوكالة وبرنامجها وميزانيتها ويقدم توصيات إلى المؤتمر العام بشأنها، وينظر في طلبات العضوية ويوافق على اتفاقات الضمانات ونشر معايير الأمان الصادرة عن الوكالة. كما يُعيِّن مجلس المحافظين المدير العام للوكالة بموافقة من المؤتمر العام، وينعقد المجلس عموما خمس مرات خلال السنة في الأشهر: مارس ويونيو ومرتين في شهر سبتمبر (قبل دورة 19 سبتمبر 2019 العامة السنوية وبعدها) وفي نوفمبر.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار