اتصالات وتقنية

أغسطس وسبتمبر .. موعد المعركة الحقيقية بين عمالقة تصنيع الهواتف الذكية

يشهد العالم معركتين اعتاد عليهما سنويا، تكشر فيهما شركات تصنيع الهواتف عن أنيابها، عبر الإعلان وإطلاق أجهزتها الذكية المتميزة، وتكون هذه الأوقات في فترتين مختلفتين، حيث تتركز الفترة الأولى بين شهري آذار (مارس) ونيسان (أبريل) كمرحلة أولى، أما المعركة الثانية والأكثر ضراوة فتكون بين شهري آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر)، التي يركز فيها عمالقة تصنيع الهواتف خاصة "سامسونج" و"أبل" و"هواوي" على الإعلان، وإطلاق أحدث ابتكاراتها في مجال الهواتف الذكية.
منذ أسابيع شهد الجميع خلال الشهر الماضي إعلان شركة سامسونج عن سلسلة هواتف "نوت 10" التي فاجأت الجميع بالتطور الواضح الذي حققته "سامسونج" على مستوى هذه السلسلة التي اشتهرت بها منذ ظهور الهواتف الذكية، إلا أن الجميع في الوقت ذاته ينتظر ما ستقدمه كل من شركتي أبل وهواوي خلال الشهر الجاري، بالإعلان عن كل من سلسلة هواتف "آيفون" الجديدة التي ستحمل رقم 11، إضافة سلسلة "هواوي مايت 30".

سامسونج نوت 10
كانت "سامسونج" هي السباقة كالعادة للوصول إلى نقطة النهاية في سباق الهواتف المحتدم، فقد اشتعلت وتيرة المنافسة بعد إطلاقها سلسلة هواتف "جالكسي نوت 10" بنسختين مختلفتين نوعا ما، هما النسخة القياسية ونسخة "بلس".
تأتي السلسلة الجديدة بعدد من الأمور البارزة منها إضافة مستشعر بصمات الأصابع بالموجات فوق الصوتية والمدمج تحت الشاشة، وبطاريات كبيرة سريعة الشحن، ومعالج سريع، وقلم S Pen المحسن من خلال التعرف على الإيماءات.
تتضمن الهواتف في الجهة الخلفية كاميرا ثلاثية العدسة مع فلاش LED، بينما يشتمل الجزء السفلي على منفذ الشحن ومكبر صوت يعمل مع سماعة الأذن لتقديم صوت ستيريو، في حين توجد على الجانب الأيسر أزرار الصوت بجوار زر الطاقة.
من حيث الشاشة، يأتي هاتف "نوت 10" بشاشة مقاس 6.3 بوصة، بينما يأتي "نوت 10 بلس" بشاشة من قياس 6.8 بوصة، وبقدرات كاميرا متطورة، حيث يعتمد "نوت 10" على كاميرا بعدسات أساسية بدقة 12 و16 و12 ميجا بيكسل مع تثبيت بصري للصورة، بينما يعتمد "نوت 10 بلس" على كاميرا بالعدسات ذاتها، إلى جانب احتواء كلا الجهازين على كاميرا أمامية بدقة 10 ميجا بيكسل.
كما يأتي هاتف "نوت 10" ببطارية بسعة 3500 ميللي أمبير، بينما يتضمن هاتف "نوت 10 بلس" بطارية بسعة 4300 ميللي أمبير، ومن حيث الأسعار لم تتغير الأسعار عن أسعار الهواتف الرائدة والمنافسة في السوق مثل "أبل"، حيث تأتي أجهزة جالكسي "نوت 10" لتبدأ أسعارها من 949 دولارا لنسخة "النوت 10" الذي يأتي بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت وذاكرة تخزين بسعة 256 جيجابايت، كما يبدأ سعر "نوت 10 بلس" من 1099 دولارا مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 12 جيجابايت وذاكرة تخزين بسعة 256 جيجابايت، مع إمكانية إضافة 100 دولار إضافية للحصول على ذاكرة تخزين 512 جيجابايت.

آيفون 11
بعد انتشار عديد من التسريبات حول سلسلة "آيفون" الجديدة وموعد الكشف عنها، أعلنت شركة أبل عن تاريخ الإعلان عن حدثها المرتقب، الذي سيقام في العاشر من أيلول (سبتمبر) للكشف عن الجيل الجديد من هواتف "آيفون".
من المنتظر أن تعلن "أبل" عن الجيل الجديد من هواتف "آيفون" يحمل اسم "آيفون 11"، الذي سيأتي بثلاث نسخ مختلفة خلفا لهواتف العام الماضي، حيث ستأتي السلسلة الجديدة محافظة على النتوء في الشاشة، لكنها ستقدم ثلاث كاميرات خلفية.
وستتضمن السلسلة الجديدة من "آيفون" معالج A13، مع 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وذاكرة تخزينية تراوح بين 64 و256 و512 جيجابايت، وكاميرا خلفية مزدوجة للإصدار العادي وثلاثية لإصدار ماكس أو برو.
إضافة إلى استعداد "أبل" للإعلان عن "آيفون" جديد، فإنه من المرتقب أن تقوم بترقية حواسيب "آيباد" اللوحية، وإطلاق حواسيب محمولة جديدة للمرة الأولى منذ سنوات، إلى جانب مساعد منزلي جديد.

هواوي مايت 30
من جهتها هي الأخرى تستعد "هواوي" لإطلاق سلسلة الهواتف الذكية "مايت 30" التي من الممكن ألا تكون قادرة على توفير نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، والتطبيقات للمستخدمين على نطاق واسع، مثل خرائط جوجل، ذلك في حدثها المتوقعة إقامته في 18 و19 أيلول (سبتمبر) في ألمانيا.
يعد هاتف "مايت 30" الذي صمم للعمل على شبكات الجيل الخامس أول هاتف رائد من الشركة الصينية منذ أن أدرجتها الإدارة الأمريكية على القائمة السوداء في مايو الماضي، بسبب تورطها في أنشطة تعرض الأمن القومي الأمريكي للخطر، لكن "هواوي" صرحت بأنها ستواصل استخدام نظام التشغيل أندرويد والنظام البيئي إن سمحت لها الحكومة الأمريكية بذلك، في ظل تطويرها نظام تشغيل ونظام بيئي خاص بها، وكانت "هواوي" قد أعلنت في وقت سابق نظام التشغيل الخاص Harmony.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية