عقارات- محلية

"الإسكان" لـ"الاقتصادية": 77 رخصة لمشروعات تسويق خارجية على الخارطة .. توفر 34 ألف وحدة

كشفت لـ"الاقتصادية" وزارة الإسكان، أن إجمالي رخص مشروعات تسويق العقارات على الخارطة الخارجية، بلغ عددها 77 رخصة تسهم في توفير نحو 34 ألف وحدة سكنية متنوعة.
وأوضحت الوزارة ممثلة في متحدثها الرسمي سيف السويلم، أن فرق الضبط والرقابة التابعة لبرنامج "وافي" للبيع والتأجير على الخارطة، ضبطت قرابة نحو 80 مشروعا لمشاريع داخلية وخارجية مخالفة، منذ 2017 عبر 600 جولة رقابية في كل أنحاء المملكة.
وأشار السويلم إلى أن أغلبية المخالفات المرصودة في هذه المشاريع، هي التسويق والبيع على الخارطة دون الحصول على تراخيص.
وبين أن فرق وافي الرقابية والهندسية تنفذ جولات ميدانية للتأكد من جودة المشروعات ومراحل بنائها، لافتا إلى أن عدد مأموري الضبط القضائي يصل إلى نحو 30 مأمورا.
وفيما يتعلق بعدد تراخيص المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدى "وافي"، قال إنها ترخيص واحد لمشروع في المدينة المنورة، وذلك منذ صدور قرار اللجنة للبيع والتأجير على الخارطة.
وتبلغ قيمة المبيعات التقديرية لمشروعات البيع على الخراطة في سوق الإسكان، التي يشرف عليها برنامج "وافي"، أكثر من 90 مليار ريال بنهاية 2018، وذلك لكل المشروعات الموزعة على مختلف مناطق المملكة ووفقا لإحصاءات "وافي".
وبلغت تراخيص البيع على الخارطة خلال العام نفسه نحو 52 ترخيصا بزيادة تفوق 60 في المائة، مقارنة بعام 2017، في تراخيص البيع على الخارطة.
يذكر أن "وافي" يمنح أنواعا عديدة من الرخص منها رخصتا التسويق والعرض لمشروعات البيع على الخارطة داخل وخارج المملكة، إضافة إلى شهادات للمطورين العقاريين والمكاتب الهندسية لتأهيلهم للعمل على مشروعات البيع على الخارطة .
كما يمنح البرنامج تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة بمختلف أنواعها سكنية، تجارية، استثمارية، مكتبية خدمية، صناعية وسياحية، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخارطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخارطة في المعارض الخارجية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية