الطاقة- المعادن

قانون ألماني لدعم مناطق الفحم المتضررة بـ 45.7 مليار دولار

قبيل انتخابات برلمانات إقليمية في شرق ألمانيا، وافق مجلس الوزراء الألماني أمس على مشروع قانون لإعادة هيكلة المناطق التي ستتضرر بسبب التوقف التدريجي عن استخدام الفحم في توليد الطاقة.
بحسب "الألمانية"، ينص مشروع القانون على تقديم مساعدات بمليارات لهذه المناطق في ولايات براندنبورج وسكسونيا وسكسونيا - أنهالت وشمال الراين - ويستفاليا، حيث تعتمد آلاف الوظائف على قطاع الفحم.
ومن المقرر إجراء انتخابات في البرلمان الإقليمي لولايتي براندنبورج وسكسونيا الأحد المقبل، ومن المفترض أن يدخل هذا القانون حيز التنفيذ عند إعلان قانون تنظيم وقف استخدام الفحم في توليد الطاقة.
جاء في مسودة القانون أن التوقف عن استخدام الفحم في توليد الطاقة سبب وشرط للدعم السياسي الهيكلي من الحكومة الاتحادية لهذه المناطق.
ومن المقرر طرح مشروع قانون التوقف عن استخدام الفحم في توليد الطاقة في غضون الأسابيع المقبلة، وإقراره بحلول نهاية هذا العام.
ومن المنتظر أن يوضح هذا القانون بالتحديد متى وأين سيجرى وقف العمل في مناجم الفحم ومحطات الطاقة المعتمدة عليه. ويظل الفحم ثاني أكبر مصدر أساسي للطاقة في العالم بعد النفط، وأكبر مصدر لتوليد الكهرباء، ومن المقرر أن تتوقف ألمانيا تدريجيا عن استخدام الفحم الملوث للبيئة في إنتاج الطاقة بحلول عام 2038، حسبما قررت لجنة حكومية نهاية كانون الثاني (يناير) الماضي، واقترحت ما لا يقل عن 40 مليار يورو "45.7 مليار دولار" مساعدات للمناطق التي ستتأثر بخطة الإغلاق التدريجي. والخطة المقترحة في القلب من استراتيجية ألمانيا للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، التي شكلت أكثر من 40 في المائة من مزيج الطاقة العام الماضي، متفوقة على الفحم للمرة الأولى.
ووافقت اللجنة على ضرورة تقديم مساعدات بما لا يقل عن 40 مليار يورو للولايات التي تعمل في استخراج الفحم، التي ستتأثر بهذه الخطة، ويقل هذا المبلغ عن نحو 60 مليار يورو كانت تلك الولايات قد طلبتها.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن