أخبار اقتصادية- عالمية

مقاطعة الكوريين السياحة اليابانية تضع شركات الطيران في مأزق

مقاطعة الكوريين السياحة اليابانية تضع شركات الطيران في مأزق

تعاني شركات الطيران الكورية الجنوبية تراجع أسهمها منذ تموز (يوليو) الماضي إثر مقاطعة كثير من الكوريين الجنوبيين السياحة إلى اليابان، وسط تصعيد في التوتر التجاري بين البلدين، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء أمس.
وصلت القيمة السوقية المجمعة لست شركات طيران مدرجة في سوق "كوسبي" الرئيسة إلى 4.8 تريليون وون "أربعة مليارات دولار" في ختام الأسبوع الماضي، لتخسر بذلك ما يقرب من 1.3 تريليون وون منذ نهاية حزيران (يونيو) الماضي، وفقا لبورصة كوريا.
وتراجعت أسهم شركة الخطوط الجوية الكورية كبرى شركة الطيران في البلاد، بنسبة 31.1 في المائة خلال الفترة المذكورة، في حين شهدت أسهم شركات الطيران منخفضة التكلفة ومن ضمنها "جين إير" و"جيجو إير" انخفاضا بنسبة أكبر من 30 في المائة.
وفسر المحللون التراجع في أسهم شركات الطيران بأنه تأثير حملة "مقاطعة اليابان" التي تشجع الكوريين على الامتناع عن شراء البضائع اليابانية والقيام برحلات إلى الدولة المجاورة بعد فرض طوكيو قيود تصدير مشددة ضد كوريا الجنوبية.
وقال تشوي كو-أون الباحث في شركة كوريا للاستثمار والأوراق المالية "إن رحلات الطيران لليابان مثلت 26 في المائة من إجمالي الرحلات الجوية الدولية العام الماضي"، مضيفا "شركات الطيران منخفضة التكلفة التي تعمل على خطوط الطيران القصيرة، تأثرت بشكل أكبر بحملة المقاطعة نظرا إلى اعتمادها الكبير على رحلات اليابان".
وأظهرت تقارير الشركات المعنية أن جميعها عانى خسائر تشغيلية في الربع الثاني من العام بلغت 293.5 مليار وون بسبب حملة المقاطعة وسعر العملة المحلية المنخفض.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية