أخبار الشركات- عالمية

حملة مقاطعة السياحة إلى اليابان تهبط بأسهم شركات الطيران الكورية الجنوبية

أظهرت بيانات اليوم أن شركات الطيران الكورية الجنوبية تعاني من تراجع في أسهمها منذ يوليو الماضي إثر مقاطعة الكثير من الكوريين الجنوبيين للسياحة إلى اليابان وسط تصعيد في التوتر التجاري بين البلدين، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الأحد.
ووصلت القيمة السوقية المجمعة لـ6 شركات طيران مدرجة في سوق "كوسبي" الرئيسي إلى 4.8 تريليون وون (4 مليارات دولار أمريكي) أمس الأول الجمعة الماضي، لتخسر بذلك ما يقرب من 1.3 تريليون وون منذ نهاية يونيو الماضي، وفقًا لبورصة كوريا.
وتراجعت أسهم شركة الخطوط الجوية الكورية كبرى شركة الطيران في البلاد، بنسبة 31.1 بالمئة خلال الفترة المذكورة، في حين شهدت أسهم شركات الطيران منخفضة التكلفة ومن ضمنها "جين إير" و"جيجو إير" انخفاضا بنسبة أكبر من 30 بالمئة.
وفسر المحللون التراجع في أسهم شركات الطيران بأنه تأثير حملة "مقاطعة اليابان" والتي تشجع الكوريين على الامتناع عن شراء البضائع اليابانية والقيام برحلات إلى الدولة المجاورة بعد فرض طوكيو لقيود تصدير مشددة ضد كوريا الجنوبية.
وقال تشوي كو-أون الباحث في شركة كوريا للاستثمار والأوراق المالية إن رحلات الطيران لليابان مثلت 26 بالمئة من إجمالي الرحلات الجوية الدولية العام الماضي، وأضاف أن شركات الطيران منخفضة التكلفة والتي تعمل على خطوط الطيران القصيرة، تأثرت بشكل أكبر بحملة المقاطعة نظرا لاعتمادها الكبير على رحلات اليابان.
وأظهرت تقارير الشركات المعنية بأن جميعها عانت من خسائر تشغيلية في الربع الثاني من العام بلغت 293.5 مليار وون بسبب حملة المقاطعة وسعر العملة المحلية المنخفض.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية