الأخيرة

روسيا تبتكر أقمارا اصطناعية خفية لأغراض عسكرية

روسيا تبتكر أقمارا اصطناعية خفية لأغراض عسكرية

طورت شركة روسكوسموس الروسية للأنشطة الفضائية طريقة لإخفاء المركبات الفضائية من المراقبة بالوسائل البصرية، وذلك في خطوة تمكنها من التفوق العسكري على نظرائها في العالم، ولا سيما الولايات المتحدة، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية.
ويسعى الاختراع إلى التقليل من رؤية المركبة الفضائية في النطاق المرئي للطيف، حيث تقوم التكنولوجيا بتغطية الأقمار الاصطناعية بطلاء هوائي فقاعي خاص ينثر الضوء، لذلك عندما يتم رصدها من الأرض، تقل إمكانية رؤية الجسم بأكثر من عشر مرات.
وتخطط الشركة إلى إخفاء المركبات الفضائية في مدارات يبلغ ارتفاعها أكثر من 10 - 20 ألف كيلومتر، حيث تصبح الأدوات المراقبة بواسطة الرادار غير فعالة، وبالتالي من الضروري استخدام طرق المراقبة البصرية.
وأوضح إيفان مويسييف رئيس معهد سياسة الفضاء، أن تطوير تقنية التخفي للأقمار الاصطناعية يكون ضروريا لأغراض عسكرية، مضيفا، "أنه باستخدام الصور المأخوذة عن طريق الرادار والوسائل البصرية، يمكن كشف مناورات القمر الاصطناعي وأين يتحرك، أما التكنولوجيا الجديدة تخفي مناوراته عن المراقبين.
يذكر أن شركة روسكوسموس تبتكر أقمارا اصطناعية ذاتية التحلل، ووفقا للمصممين، فإنه في حال حدوث خلل في المركبة أو في نهاية خدمتها ستتلقى المركبة أمرا من الأرض للتدمير الذاتي دون أن تترك أثرا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة