الناس

إنقاذ حياة 17 حاجا من جلطات دماغية حادة

نجحت مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة خلال موسم حج هذا العام، في إنقاذ حياة 17 حاجا بعد إرادة الله - عز وجل - أصيبوا بجلطات دماغية حادة، عولجت تسع حالات منهم بالأدوية المذيبة للجلطات، بينما أجريت قسطرة دماغية لثمانية حجاج.
واستقبلت خدمة الخط الساخن لجلطات الدماغ 17 حالة من ضيوف الرحمن أصيبوا بجلطات دماغية حادة خلال أدائهم مناسك الحج، حيث نُقلوا على الفور إلى المدينة الطبية، وتم التعامل مع حالاتهم في وقت قياسي، بعمل تكاملي مميز ابتداء من نقل الحجاج ومن ثم تقييم حالتهم طبيا، وإجراء الأشعة المقطعية والبدء في العلاج المذيب للجلطات، حيث تعالج الجلطات الدماغية بالأدوية المسيلة والقسطرة.
وأجريت ثماني عمليات قسطرة دماغية لسحب الجلطات تكللت ولله الحمد بالنجاح، وإعادة الدورة الدموية للدماغ، بإشراف الدكتور زياد العريني استشاري القسطرة الدماغية والدكتور فيصل الغامدي، حيث كانوا في سباق مع الوقت لتحقيق أمنية الحجاج لإكمال ما جاءوا من أجله وهو أداء الركن الخامس من أركان الإسلام وتصعيدهم إلى عرفة عن طريق قافلة المدينة الطبية.
يذكر أن مركز العلوم العصبية تكاملا مع قسم الأشعة التداخلية في المدينة الطبية أجرى عديدا من العمليات النوعية والتخصصية النادرة التي تضاهي مثيلاتها عالميا بنسب نجاح عالية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس