الأخيرة

علماء يكشفون كوكبين شبيهين بكوكب الأرض

أعلن علماء فلك عن نجاحهم في اكتشاف كوكبين قريبين من المنظومة الشمسية وشبيهين بكوكب الأرض، وقد يكونان مأهولين بالكائنات الحية، وفقا لـ"وكالة الأنباء الروسية".
نشر علماء الفلك نتائج أبحاثهم في مجلة Astrophysical Journal Letters العلمية وعدّوا النجم من نجوم المنظومة الأخرى يحتوي على كوكبين شبيهين بالأرض، لكنهما بعيدان نسبيا عن كوكب الأرض، ويقعان على مسافة 13 سنة ضوئية عن الأرض.
وتعادل كتلة كل من الكوكبين كتلة الأرض، وطول السنة على الكوكب يعادل 4.9 يوم أرضي، وسنة الكوكب تعادل 11.4 يوم أرضي، ويدور الكوكبان بصورة تزامنية، أي أنهما دائما متجهان نحو "شمسهما" من جانب واحد.
كما أشار العلماء إلى أنهما لن يتمكنا من تحديد تركيب الغلاف الجوي للكوكبين، لكنهم جزموا بوجود مياه فيهما.
يأتي ذلك في الوقت الذي يقول فيه علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس UCLA "إنهم سجلوا وميضا غامضا وغير مسبوق من الإشعاعات المنبعثة من الثقب الأسود الواقع وسط مجرتنا".
وكشف العلماء أن كتلة الثقب الأسود الهائل Sagittarius A* تبلغ أكثر بنحو أربعة ملايين مرة من كتلة الشمس، "أطلقت وميضا من الإشعاع في شهر مايو أكبر من أي شيء شهدناه على الإطلاق".
وتسبب الانفجار المفاجئ للسطوع في أن يصبح الثقب الأسود أكثر إشراقا، بنسبة 75 مرة من المستويات المعتادة، قبل أن يعود إلى طبيعته.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة