إدارة التغيير .. أداة القادة

|

التغيير سنة من سنن الحياة، ويأتي كأداة للتطوير والتحسين فيها، وفي الأعمال قد يكون بسبب التوسع أو المصاعب التي تواجه مؤسسات القطاع الخاص. وفي القطاع العام قد يأتي نتيجة للنضج المؤسسي أو لتغير متطلبات المجتمع، ما يدعو المنظمات إلى الاستجابة والتغيير باتجاه معين. إدارة التغيير Change management هي منهجية للتعامل مع الانتقال أو التحول من أهداف أو عمليات أو تقنيات المنظمة. الغرض من إدارة التغيير هو تنفيذ استراتيجيات لإحداث التغيير والسيطرة عليه ومساعدة الناس على التكيف معه.
«إِنَ اللهَ لاَ يُغَيِرُ مَا بِقَوْم حَتَى يُغَيِرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ» "الرعد:11" التغيير سنة من سنن الحياة، وقد أذن الله بها للناس وقد يكون التغيير للأفضل أو للأسوأ. يحتاج التغيير إلى متطلبات عديدة لا بد من توافرها قبل بدء عمليات التغيير، حيث يبدأ الطريق إلى إدارة التغيير الناجح من خلال تحديد مستهدفات التغيير والعوائق المتوقعة، حيث إن معرفة المخاطر التي قد تواجه عملية التغيير قد تجعل التحديات أسهل بالاستعداد لها.
يعود مفهوم إدارة التغيير إلى أوائل القرن الـ20 حين تم تطوير نموذج Kurt Lewin من ثلاث خطوات للتغيير في الأربعينيات. ثم نشر كتاب إيفريت روجرز بعنوان "انتشار الابتكارات" عام 1962، وتم تطوير نموذج الجسور الانتقالي عام 1979. ومع ذلك لم تصبح إدارة التغيير معروفة إلا في بيئة الأعمال في التسعينيات وأصبحت العمليات التنظيمية الرسمية متاحة في بداية هذه الألفية.
الخطوات الأساسية لعملية إدارة التغيير بفاعلية تبدأ بتحديد ما نطمح إلى تغييره، ثم إقناع أصحاب المصلحة بجدوى عملية التغيير، والخطوة الثالثة إعداد خطة التغيير، والرابعة توفير الموارد الضرورية واستخدام البيانات للتغير، الخامسة: من أهم الخطوات التي تساعد على إنجاح التغيير عملية التواصل الفعال، السادسة يجب مراقبة وإدارة ممارسات المقاومة للتغيير، والاستعداد للمخاطر المحتملة، السابعة إشراك فريق العمل وتقدير ما وصل إليه في كل مرحلة، وأخيرا: التحديث والمراجعة والتركيز على أن التحسين عملية مستمرة يجب ألا تتوقف.
عديد من المنهجيات التي تستخدم لعمليات إدارة التغيير منها على سبيل المثال: إطار عمل إدارة التغيير في McKinsey، ونموذج إدارة التغيير في جون كوتر، وعملية Prosci ADKAR، ودورة Deming.
عمليات إدارة التغيير هي إحدى الأدوات التي تمارسها المنظمات من أجل تحديث وتطبيق الحوكمة فيها، وتستخدم لها جميع أدوات وتطبيقات علوم الإدارة من تخطيط وإدارة مشاريع وإدارة مخاطر للوصول إلى النتائج المرجوة. من التجارب الناجحة لعمليات إدارة التغيير ما طبقته شركة أمازون خلال عقدين من الزمان، حيث بدأت كشركة تبيع الكتب من خلال الإنترنت ثم بدأت عمليات التغيير حتى أصبحت أضخم سوق إلكترونية في العالم تبيع ما يزيد على مائتي مليون منتج للعملاء في جميع أنحاء العالم وتقييم الشركة يزيد على 440 مليار دولار وكثير من قصص النجاح التي يمكن الاستفادة منها.
في المملكة نعيش فترة تحول كبيرة يحق لنا أن نطلق عليها عصر إدارة التغيير. في قطاعنا العام نشهد فترة تحول وتغيير تتم من خلال عمليات إدارة التغيير يشرف عليها ويتابعها قائد ومهندس "رؤية المملكة 2030" ولي العهد، وبدأنا نلمس نتائج عمليات التحول والتغيير في عديد من الخدمات. وستكون أكبر قصة نجاح للقطاع العام في العصر الحديث.
إدارة التغيير تؤتي ثمارها إذا تبناها القادة وعملوا من أجلها.

إنشرها