أخبار اقتصادية- محلية

44 % من مستفيدي «حساب المواطن» تحصلوا على الاستحقاق الكامل في يوليو

أعلن برنامج حساب المواطن، أن 44 في المائة من إجمالي مستفيدي دفعة شهر تموز (يوليو) من العام الجاري قد تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 1049 ريالا للأسرة الواحدة.
وقال سلطان القحطاني؛ المتحدث الرسمي باسم البرنامج، أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من الدفعة العشرين تجاوز الـ 2.2 مليون ليشكلوا 60 في المائة من العدد الكلي للمستفيدين، بينما بلغ عدد المستقلين أكثر من 1.4 مليون مستفيد مشكلين ما نسبته 40 في المائة.
فيما بلغ إجمالي ما تم إيداعه في حسابات المستفيدين البنكية لهذا الشهر أكثر من 2.6 مليار ريال، ليصل إجمالي المبالغ المودعة منذ انطلاق البرنامج حتى العاشر من تموز (يوليو) إلى 47.7 مليار ريال منها 356 مليون ريال تم صرفها بأثر رجعي بعد ما أثبت مستفيدوها صحة بياناتهم المدخلة.
وأوضح القحطاني، أن نسبة الذكور المستفيدين كأرباب أسر لم تتغير من الشهر الماضي، حيث شكلوا 93 في المائة بينما بلغت نسبة الإناث 7 في المائة، ومن الجانب الآخر شكلت نسبة الإناث المستقلات اللاتي استفدن من البرنامج في هذه الدفعة نحو 53 في المائة بينما بلغت نسبة الذكور المستقلين 47 في المائة.
وأشار إلى أن 83 في المائة من إجمالي المستقلين البالغ عددهم 1.4 مليون مستفيد قد تحصلوا على الاستحقاق الكامل، بينما تحصل 17 في المائة على الاستحقاق الجزئي والأدنى.
ولفت إلى أن معدل التغير في أعداد المستفيدين للدفعة العشرين قد تزايد بما يعادل + 0.5 في المائة مقارنةً بالدفعة الماضية، وبذلك يصبح عدد المستفيدين في هذه الدفعة من أرباب أسر ومستقلين أكثر من 3.75 مليون مستفيد.
وأكد القحطاني أن البرنامج أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، حيث يقوم بتغطية فرق التكلفة بين السعر السابق والحالي في أسعار الوقود والكهرباء وضريبة القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية