أخبار اقتصادية- محلية

800 مليون ريـال تداولات 148 ألف سعودي في سوق أبوظبي خلال 6 أشهر

800 مليون ريـال تداولات 148 ألف سعودي في سوق أبوظبي خلال 6 أشهر

بلغ إجمالي قيمة تداولات 148 ألف مستثمر سعودي في سوق أبوظبي المالية خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 800 مليون ريال، محتلين بذلك المرتبة الأولى بين المستثمرين الخليجيين والعرب.
ووفقا لما أكدته سوق أبوظبي المالية لـ"الاقتصادية"، فإن نسبة تداولات المستثمرين السعوديين شكلت نحو 21.4 في المائة من إجمالي قيمة التداولات للمستثمرين الخليجيين والعرب خلال النصف الأول.
وأوضحت أن السعوديين احتلوا المرتبة الرابعة بين إجمالي المستثمرين من دول العالم كافة، الذين بلغت إجمالي تداولاتهم خلال الفترة 56 مليار ريال.
وحسب السوق، اشترى المستثمرون السعوديون خلال الفترة نحو 146 مليون سهم بقيمة 364 مليون ريال، في حين بلغت مبيعاتهم نحو 217 مليون سهم بقيمة نحو 450 مليون ريال.
وبذلك يكون إجمالي حجم الاستثمار السعودي "بيعا وشراء" 381 مليون سهم قيمتها نحو 800 مليون ريال في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
وفيما يتعلق بعدد السعوديين مقارنة ببقية المستثمرين، فقد شكلوا 53 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين الخليجيين و51.6 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين الخليجيين والعرب.
كما شكلوا ما نسبته 15 في المائة من إجمالي عدد المستثمرين في سوق أبوظبي المالية، وذلك حتى النصف الأول 2019.
يذكر أن قيمة استثمارات السعوديين في سوق أبوظبي المالية خلال العام الماضي بلغت نحو 1.6 مليار ريال، ليحتلوا المرتبة الرابعة بين إجمالي المستثمرين من حيث إجمالي قيمة التداولات التي تمت في السوق خلال العام.
وحسب بيانات اتحاد البورصات العربية، تحتل بورصة أبوظبي المرتبة الثانية بين البورصات العربية بنسبة 11.4 في المائة من إجمالي القيمة السوقية للأسواق العربية، فيما جاءت السوق السعودية في المركز الأول بنسبة 38.9 في المائة من إجمالي القيمة السوقية.
وتأسست سوق أبوظبي للأوراق المالية في 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2000 وتعد الجهة القانونية ذات المركز المستقل والتمويل والإدارة المستقلة والسلطات الرقابية والتنفيذية لممارسة وظائفها.
علاوة على ذلك، فإن سوق أبوظبي للأوراق المالية لديها سلطة إنشاء مراكز وفروع خارج إمارة أبوظبي، وقامت بذلك حتى الآن في مدينة العين ومدينة زايد والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة.
ويتكون مجلس إدارة شركة أبوظبي للأوراق المالية من سبعة أعضاء يعينهم المرسوم الأميري. ويشغل أعضاء مجلس الإدارة مناصبهم لمدة ثلاث سنوات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية