أسواق الأسهم- العالمية

تباين أداء الأسواق العالمية .. التباطؤ الصيني يثير قلق المستثمرين

تباين أداء الأسواق العالمية .. التباطؤ الصيني يثير قلق المستثمرين

تباين أداء الأسواق العالمية في تداولات أمس، واستهلت الأسهم الأمريكية على تراجع بعد تقارير فصلية متباينة، فيما هبط مؤشر نيكاي مع قلق المستثمرين إزاء تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، وساد الترقب نتائج أعمال الشركات تحركات المتعاملين في البورصات الأوروبية.
ووفقا لـ"رويترز" فتحت الأسهم الأمريكية على انخفاض طفيف مع تراجع البنوك بعد تقارير فصلية متباينة من «جيه. بي مورجان تشيس» و«جولدمان ساكس» و«ولز فارجو».
وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي 9.84 نقطة بما يعادل 0.04 في المائة ليفتح عند 27349.32 نقطة، وفتح مؤشر ستاندرد آند بورز 500 منخفضا 2.17 نقطة أو 0.07 في المائة إلى 3012.13 نقطة، ونزل مؤشر ناسداك المجمع 6.53 نقطة أو 0.08 في المائة إلى 8251.66 نقطة.
وكانت مجموعة جولدمان ساكس، قد أعلنت أمس انخفاض صافي الربح العائد لحملة الأسهم العادية إلى 2.20 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 حزيران (يونيو) من 2.35 مليار دولار قبل عام. وهبط ربح السهم إلى 5.81 دولار من 5.98 دولار قبل سنة.
وكشفت المجموعة عن تراجع 6 في المائة في الأرباح الفصلية أمس مع تضرر بنك الاستثمار الأمريكي بمزيج من فتور تداولات الدخل الثابت وضعف في تعهدات تغطية إصدارات الدين. وتراجع إجمالي صافي الإيرادات 2 في المائة إلى 9.46 مليار دولار.
وكان المحللون قد توقعوا أرباحا بواقع 4.89 دولار للسهم وإيرادات بقيمة 8.83 مليار دولار وفقا لتقديرات آي. بي. إي. إس من رفينيتيف. ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت الأرقام المعلنة قابلة للمقارنة بالتقديرات.
إلى ذلك أعلن جيه. بي مورجان تشيس آند كو ارتفاع أرباحه الفصلية 16 في المائة في الوقت الذي عوض فيه ارتفاع صافي دخل الفائدة ومكاسب ضريبية تراجع نشاط البنك في أقسام التداول.
وارتفع صافي ربح أكبر البنوك الأمريكية إلى 9.65 مليار دولار أو 2.82 دولار للسهم من 8.32 مليار دولار أو 2.29 دولار للسهم قبل عام. وزاد صافي الإيرادات 4 في المائة إلى 29.57 مليار دولار.
وتوقع محللون أن يحقق البنك أرباحا بقيمة 2.50 دولار للسهم وإيرادات قدرها 28.90 مليار دولار وفقا لتوقعات «آي. بي. إي. إس» من رفينيتيف. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الأرقام المعلنة قابلة للمقارنة بالتقديرات.
ويتابع المستثمرون نتائج أعمال «جيه. بي مورجان» من كثب بحثا عن مؤشرات بشأن متانة الاقتصاد الأمريكي.
إلى ذلك يترقب المستثمرون في الأسهم الأوروبية سيلا من نتائج أعمال الشركات في الربع الثاني ومجموعة من مؤشرات الاقتصاد الكلي بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن التباطؤ العالمي واقتصاد منطقة اليورو.
وارتفع سهم شركة "باير الألمانية" 2.2 في المائة بعد أن خفض قاض أمريكي التعويضات التي منحت لرجل من كاليفورنيا عزا إصابته بالسرطان لاستخدام منتجها "رواند أب" لقتل الأعشاب الضارة ليصعد مؤشر داكس الألماني.
واستقر مؤشر ستوكس الأوروبي في الساعة 07:07 بتوقيت جرينتش مع ترقب بيانات الوظائف والأجور البريطانية والتضخم في إيطاليا في شهر حزيران (يونيو) ومؤشر ثقة الأعمال لمعهد زد.إي.دبليو الألماني لشهر تموز (يوليو) التي من المتوقع أن تصدر جميعا خلال الجلسة الصباحية.
وفي اليابان هبط مؤشر نيكاي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية مع قلق المستثمرين إزاء تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، لكن شركات تصنيع السيارات سجلت أداء أفضل من السوق في ظل تقارير إعلامية تفيد أن الصين ستعتمد بشكل أكبر على السيارات الهجينة.
وانخفض نيكاي 0.7 في المائة إلى 21535.25 نقطة، وكانت الأسواق اليابانية مغلقة أمس الأول في عطلة عامة. وأصدرت الصين بيانات الإثنين تظهر تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 6.2 في المائة في الربع الثاني وهي أبطا وتيرة نمو في 27 عاما على الأقل مع تراجع الطلب من الداخل والخارج في ظل تنامي الضغوط التجارية الأمريكية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية