Author

في ترشيد السلوك الاستهلاكي

|
كبير الاقتصاديين في وزارة المالية سابقا


المبالغة في الإنفاق دمار، والله سبحانه أمرنا بالاعتدال في المأكل والمشرب والإنفاق، وترك الإسراف والتبذير، قال سبحانه "ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين"، وقال "ولا تبذر تبذيرا"، وقال: "ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط". وبعض الناس يصرفون كثيرا من الأموال على التباهي والتكبر على عباد الله، ومحاكاة الأغنياء، وهو عمل مذموم شرعا، خلاف أنه قد يجلب عليهم الديون.
كيف تعرف أنك تبالغ في الإنفاق؟ إحدى الطرق أن تبحث في حجراتك وخزائن ملابسك، كم من الأشياء التي لم تستخدمها على مدى عام؟ ما الأشياء التي لم تستخدمها على مدى سنوات؟
أخرج ما في مستودعك ودواليب بيتك من أثاث وأدوات وملابس وألعاب، وكل غرض اشتريته ولم تستعمله على مدى عام أو أكثر من عام. وجود هذه الأشياء علامة على أنك تبالغ في الإنفاق. يعني أنك تشتري ما لا تحتاج إليه. حاول التخلص من هذه العادة. عود نفسك على القناعة.
راقب أكياس الزبالة. كم فيها من أشياء ما كان ينبغي لها أن ترمى؟ هذه أموال مهدرة.

حاول أن تدفع نقدا وليس بالدين
محاولتك أن تجبر نفسك على ألا تشتري بالدين تجعلك تفكر أكثر وأعمق عند الشراء، وستصبح أكثر تفكيرا ورشادا في عاداتك في الشراء. تحرك بجدية للتحرر من الديون. توقف عن تكوين مزيد من الديون. بعض الناس غارقون في الديون، ورغم ذلك يستمرون في الاستدانة للمباهاة وزيادة الاستهلاك.
سدد ديونك الأبسط أولا، وزد في أقساط ديونك. حاول التخلص من ديون بطاقتك الائتمانية بأسرع وقت. إياك أن تستخدم بطاقة الائتمان للشراء بالتقسيط إلا أن يكون بسعر النقد أو قريبا جدا منه.

إياك والمقارنة للمجاراة
إياك والمقارنات بينك وبين آخرين يختلفون عنك ظروفا. عن نبي الهدى -صلى الله عليه وسلم- أنه قال "انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم، فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم". وينطبق ذلك على العقار. تناقش أحد المتحدثين في برنامج عن غلاء العقار. فقيل لمتصل، لماذا تصر على البحث بسعر كذا، طالما أنك لا تستطيع تحمل هذا السعر؟ فموجود منها في مواقع أخرى داخل مدينتك بنصف السعر، مع توافر جميع الخدمات والمرافق.
اغتنم الفرص حين تتسوق. قارن بين أسعار السلعة لدى عدة متاجر. تعود على الدفع النقدي والجدية في التوفير.

البطاقات الائتمانية تصبح نقمة إذا أسيء استخدامها
توسع الناس في استخدام البطاقات الائتمانية مع مرور الوقت، دون أن يصاحب ذلك ارتفاع مكافئ في الدخل لمستخدميها. وأساء الأفراد التقدير عند الحصول على البطاقة بما ستؤول إليه الأوضاع.
التغيرات غير المخططة أو المفاجئة كثيرا ما تؤدي إلى سوء إدارة المال. كما أن وجود البطاقة يسهم في زيادة الولع بالشراء، وقد يجر إلى تحميل كثيرين ديونا عالية ومكلفة. وهذه ظاهرة عالمية، خاصة في الدول ذات الدخل المرتفع كالدول الغربية ودول الخليج. كما تتسبب في اختلال الميزان التجاري لدول (بصورة مبسطة زيادة الاستهلاك تعني زيادة الاستيراد، وإذا لم تقابله زيادة في التصدير ينشأ عجز الميزان التجاري).

اطلب إعادة جدولة ديونك إذا كانت أقساطك الشهرية تزيد نسبتها على المقرر نظاما
وضعت أنظمة الدولة حدودا لنسبة القسط إلى الراتب أو الدخل. ويشمل ذلك رصيد بطاقات الائتمان. ادخل إلى موقع مؤسسة النقد وتعرف جيدا على هذه التعليمات. وتخفض هذه النسبة للمتقاعدين إلى ربع المعاش التقاعدي. ولا يسمح بتجاوز النسب السابقة، حتى مع موافقة العميل.
المؤسسة المالية ملزمة بتخفيض قسط القرض إلى الحد الأدنى النظامي، وبدون تحميل العميل المقترض رسوما أو مصروفات إضافية لقاء تمديد مدة السداد. تضم أقساط بطاقات الائتمان مع أقساط الديون الأخرى، عند حساب الحد الأقصى للقسط الشهري، الذي يحق للبنك استقطاعه. ولمؤسسة النقد الحق في فرض إعادة جدولة.
في موقع مؤسسة النقد تعليمات وضوابط للتمويل الاستهلاكي وغير الاستهلاكي. ومهم جدا قراءة وفهم هذه التعليمات، والاستفادة منها.

إنشرها