default Author

التقنيات النظيفة في الأسواق الناشئة ومساعدة المناخ

|


عندما بدأت فاطمة بيريش شركة Biodome، وهي شركة للغاز الحيوي في المغرب، أرادت أن تبتكر جهازا لتخمير النفايات أفضل تصميما لتحويل النفايات العضوية إلى غاز حيوي يستخدم مصدرا مستداما لإمدادات الطاقة. اجتذبت فاطمة عددا قليلا من العملاء، لكنها افتقرت إلى دعم العمليات وتصميم المنتجات لتوسيع نطاق عملياتها. ويمتلك عديد من شركات البيئة، مثل شركة فاطمة منتجات تقع في صميم نموذج أعمالها - بدءا من المضخات ومواقد الطهي التي تعمل بالطاقة الشمسية، إلى الحلول المبتكرة للغاية التي تحول الزجاجات البلاستيكية إلى طاقة أو تعيد توليد البطاريات الرصاص في السيارات. إن تحقيق النجاح في السوق وتوسيع نطاق الأثر في المناخ، يتطلبان من هذه الشركات ابتكار تكنولوجيا ميسورة التكلفة تتصدر مجالها. وتقدم مراكز الابتكارات المناخية، التي يدعمها برنامج التكنولوجيا المناخية التابع للبنك الدولي، مجموعة متنوعة من دعم الحاضنات وأنشطة الأعمال لرواد الأعمال في مجال التكنولوجيا النظيفة. تتمتع هذه المراكز، التي تقع جميعا في بلدان الأسواق الناشئة، بقدرات محدودة على تقديم مشورة هندسية على مستوى ثابت من الجودة - بخلاف نظيراتها حاضنات الابتكارات البيئية في البلدان المتقدمة.
ولمعالجة هذه المشكلة، دخل برنامج التكنولوجيا النظيفة في شراكة مع الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، وهي منظمة عمرها 150 عاما تشجع فنون وعلوم وممارسات الهندسة متعددة التخصصات وما يرتبط بها من علوم في جميع أنحاء العالم، وذلك لتجريب "برنامج الدعم الإنتاجي والهندسي". ودعم البرنامج التجريبي ثماني شركات من مركزي الابتكارات المناخية المغربي والإثيوبي تحتاج إلى مساعدة في مجال التصميم الصناعي والهندسة، ومراقبة الجودة والتكلفة، والتصميم الميكانيكي، وتطوير البرمجيات.
وشملت التجربة ذات المرحلتين: "1" تحليلا مرجعيا للمنتجات، و"2" ورشة عمل استمرت عدة أيام مع خبراء محليين ودوليين. وقارن التحليل المرجعي بين منتجات رواد الأعمال وبين منتجات مماثلة وساعد على إبراز القدرة التنافسية في السوق وكذلك الاحتياجات الهندسية. أثرى هذا التحليل محتوى ورشة العمل التي عقدت في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2018 في الدار البيضاء في المغرب. شارك في ورشة العمل مجموعة من الخبراء، بما في ذلك باحث من Philips Innovation Labs، وموجه بدء تشغيل الأجهزة في وادي السيليكون، وخبير تصميم من IDEO and Fidelity Labs، ومصمم UI / UX، ورواد أعمال اجتماعيين ناجحين.
وعمل الخبراء مع مؤسسي الشركات على مدى يومين لتقديم رؤى وتوجيهات بشأن المنتجات. في جلسات استعراض التصميم والاستعراض الهندسي، عمل الخبراء مع الشركات على تحديد أولويات احتياجاتها، وتم البحث في عمق مجالين اثنين، ووضعوا خطة عمل مفصلة لكل شركة. بالنسبة لشركة Biodome، اقترح الخبراء أن تقوم فاطمة بإجراء تحليل تنافسي للمواد المستخدمة من قبل منظمات أخرى لبناء غرفة الغاز الحيوي والتحقق من خيارات التصنيع في المغرب من أجل خفض التكاليف.
وقام مشارك آخر، هو عبد الحميد خليدي، مؤسس شركة BSolar، وهي شركة للطاقة الشمسية تعمل على تحسين إمكانية الوصول والعمليات اللازمة لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية، بالتعبير عن رضاه عن ورشة العمل قائلا: "أنا أقدر أن الخبراء أخذوا الوقت الكافي للتعرف على المشروع قبل اجتماعنا، وهذا يدل على اهتمامهم. إن أهم "جزء من ورشة العمل"، هو التواصل مع هؤلاء الخبراء الذين ظللت على اتصال بهم".
إن مساعدة شركات التكنولوجيا النظيفة على الازدهار أمر بالغ الأهمية للوفاء بحقائق تغير المناخ. يكتسب برنامج التكنولوجيا النظيفة معارف من العمل مع مركزي الابتكارات المناخية المغربي والإثيوبي لتحديد كيفية توسيع نطاق الدعم وتكراره في بلدان أخرى من أجل الوصول إلى الكفاءة من حيث التكلفة، والفاعلية، ورفع مستوى الخبرة المحلية.

إنشرها