الأخيرة

لأول مرة .. باحثون يزيلون الفيروس المسبب للإيدز

لأول مرة .. باحثون يزيلون الفيروس المسبب للإيدز

نجح باحثون من الولايات المتحدة لأول مرة في تاريخ البحث العلمي، في إزالة فيروس العوز المناعي البشري "HIV"، الذي يسبب في حالة عدم علاجه مرض متلازمة العوز المناعي المكتسب "الإيدز"، من المجموع الوراثي لحيوانات حية.
وقال الباحثون إنهم حققوا هذا النجاح العلمي باستخدام مزيج من العقاقير الحديثة ومقص كريسبر كاس 9 الجيني، بحسب "الألمانية".
وبحسب الباحثين في دراستهم التي نشروا نتائجها أمس، فإنهم لم يجدوا أثرا لدى خمسة من إجمالي 13 فأرا تم علاجها بهذه الطريقة، بعد بدء العلاج بفترة وصلت إلى خمسة أسابيع.
وأكد الباحثون تحت إشراف كامل خليلي، من جامعة تمبل، في ولاية بنسلفانيا، وهاوارد جيندل مان، من جامعة نبراسكا، أن هذه الطريقة العلاجية الجديدة طالت أيضا تلك الفيروسات التي تظل غير نشطة في المجموع الوراثي لخلايا الجسم، وهو ما لا تنجح فيه الوسائل الطبية المستخدمة حتى الآن.
وكانت الإصابة بفيروسHIV تعد حتى الآن حكما بالإعدام على الشخص المصاب، حيث كان لا يرجى شفاؤه. وأصبح من الممكن الآن وقف تطور الفيروس المسبب للإيدز، باستخدام عقاقير مضادة للفيروسات القهقرية.
وأثبتت دراسات أيضا أن فيروس HIV يصبح غير معد، إذا استخدم علاج فعال لوقف انتشاره. غير أن مصابي الفيروس يضطرون لتناول هذه الأدوية مدى الحياة، ويمكن أن تتسبب في آثار جانبية إذا تم تعاطيها فترة طويلة.
وليس من الممكن حتى الآن التداوي من الإيدز.
وبالرغم من أن بإمكان العلاج الحد من انتشار الفيروس لدرجة أن آثاره لا تظهر عند تحليل عينات المصابين، أصبحت الأدوية المتاحة حاليا لا تؤثر في الفيروسات التي تصبح كامنة في خلايا الجسم.
وتوجد هذه الفيروسات الكامنة في أعضاء مختلفة من الجسم، مثل الأمعاء أو المخ. وعند توقف المرضى عن تعاطي العلاج، يعاود الفيروس الانتشار.
ويهدف الباحثون إلى مهاجمة هذه الفيروسات الكامنة باستخدام وسائل علاجية جديدة.
وحقن الباحثون الفئران بمادة اسمها "ليزر آرت" تخفض نشاط فيروسات HIV على مدى عدة أيام، واستخدموا المقص الجيني في قص المجموع الوراثي للفيروس من الحمض النووي للخلايا المصابة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة