الأخيرة

من إيطاليا إلى العالم .. جبل حجري بمليار دولار

من إيطاليا إلى العالم .. جبل حجري بمليار دولار

هل تصدق أن قطعة من الحجر لا تزيد مساحتها على متر مربع واحد تصل قيمتها إلى نحو 400 دولار؟ وأن قيمة الجبل الذي تقتطع منه هذه القطعة تبلغ أكثر من مليار دولار؟
في الواقع، هذا الأمر صحيح بالمطلق، ذلك أن هذا الحجر ليس عاديا، إنه نوع من الرخام الإيطالي يعرف باسم "رخام كارارا"، وهو أحد أرقى وأروع أنواع الرخام في العالم، الذي استخدم على مر التاريخ في إنشاء بعض المباني الرائعة، بحسب "سكاي نيوز".
وكارارا مدينة إيطالية تقع في مقاطعة ماسا كارارا ضمن إقليم توسكاني "توسكانا بالإيطالية"، وتعد من أهم مراكز إنتاج الرخام في إيطاليا، ويعرف هذا النوع من الرخام باسم "رخام كارارا"، وهو رخام أبيض اكتسب شهرته بلونه الأبيض النقي ويتم استخراجه من جبال الألب القريبة.
ومن بين الأمثلة على هذا النوع من الرخام، مبنى "البانتيون" في روما و"تمثال ديفيد" للنحات والفنان الإيطالي الشهير مايكل أنجلو، إضافة إلى كثير من المباني والتماثيل، التي تعود إلى العصور الرومانية القديمة.
ويأتي هذا الحجر الرخامي الفاخر من منطقة "أبوان ألبس"، وهي عبارة عن سلسلة جبال في شمال توسكاني تمتد إلى مسافة 58 كيلو مترا ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى ألفي متر.
ويمكن القول إن محاجر الرخام في كارارا أنتجت من الرخام، عبر التاريخ، أكثر من أي مكان آخر على الأرض.
وتقدر القيمة السوقية الإجمالية لمحاجر كارارا بأكثر من 1.1 مليار دولار، وتنتج نحو أربعة ملايين طن من الرخام كل عام، ويعمل فيها نحو 13 ألف شخص.
إلى جانب قيمتها الصناعية والتجارية، ظهرت محاجر كارارا في السينما، ومن بينها فيلم جيمس بوند، حيث كان دانييل كريج يقود سيارة أستون مارتن فوق المنحدرات الرخامية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة