default Author

عقول على الحافة

|

يشتكي العالم اليوم من الألعاب الإلكترونية وتأثيرها الضار في الأطفال والكبار والأمراض التي تسببها لمدمنيها، ونعتقد أن الماضي بريء من مثل هذه الألعاب التي تؤثر في العقل بالإيجاب بداية وعندما تتحول إلى إدمان ومداومة وتصبح هي الحياة تتجه بك إلى طريق مسدود إما الموت أو الجنون!
قبل مئات السنين، نشأت أشهر لعبة استراتيجية على الإطلاق "الشطرنج"، أو لعبة الملوك كما تسمى أحيانا لما لها من تأثير في تنمية القدرات العقلية والتخطيط الاستراتيجي، ويعتقد أن أصلها هندي وترجع نشأتها لما قبل القرن الـ17 الميلادي، ولقد اكتسبت قيمتها الحالية في إسبانيا في القرن الـ15، لتنتشر بعدها في العالم ويتبناها اللاعبون الروس بقدراتهم الذهنية المذهلة!
وشهد عالم الشطرنج عباقرة مثل اللاعب إيمانويل لاسكر عالم الرياضيات والفلسفة من مواليد بولندا 1868، احتفظ ببطولة العالم للشطرنج لمدة 27 عاما منذ عام 1894 وحتى 1921. كان يلجأ لإرباك خصومه سيكولوجيا، إذ يستغل عقدة النقص عند خصمه ويتلاعب به ما يزعزع الخصم ويؤدي لانتصاره الأكيد، وقد اعتبر أقوى اللاعبين على الإطلاق في عصره وعلى مر الزمن!
لكن من هؤلاء العباقرة من عبر الحافة إلى الجانب الآخر إلى المجهول وعالم الجنون. وأشهرهم الأسطورة الأمريكي بول مورفي الذي هزم كافة خصومه بلا استثناء ونال بطولة العالم ، لكنه فاجأ الجميع بالاعتزال في قمة نجاحه وهو في الـ21 من العمر، كان نابغة شطرنج أطلق عليه "فخر وأسى الشطرنج". أصابه جنون الفوز حتى ظن أن الناس يتآمرون عليه لسرقة ملابسه، فانعزل عن الناس تماما حتى وجد منتحرا فرارا من الكوابيس التي تطارده من العالم الآخر.
والآخر ويليام شتاينيتز لاعب شطرنج نمساوي، يعد أول بطل رسمي للعالم في الشطرنج من 1886 إلى 1894، تغلب على جميع الأساليب الهجومية المعروفة آنذاك، ولم يخسر لمدة 25 سنة. مات في مستشفى الأمراض العقلية بعد أن هزم الجميع فلم يجد إلا نفسه يباريها حتى أصيب بالجنون ومات في مستشفى الأمراض العقلية!
وبوبي فيشر اللاعب السوفيتي النابغة الذي انتابته حالة من الشك والريبة في كل ما حوله ومن حوله حتى خيل إليه أن رقعة الشطرنج تتمايل ومربعاتها تصغر وتكبر وأن ذلك نتيجة مؤامرة، اعتزل الناس خوف اتهامه بالجنون!
ومن العرب اللاعب السوري الأشهر عماد حقي الذي فقد عقله بعد أن حقق لبلده عديدا من الإنجازات على المستويين العربي والعالمي، واليوم يجوب الشوارع في ثياب رثة ومظهر محزن ويحمل رقعة الشطرنج ويتبارى مع شخص غير موجود!

إنشرها