أخبار الشركات- عالمية

"أيرباص" تحاول التفوق على "بوينج" بنموذج جديد

"أيرباص" تحاول التفوق على "بوينج" بنموذج جديد

أعلنت شركة صناعة الطائرات الأوروبية "أيرباص" اليوم الاثنين، أنها تمضي قدما في نسخة فائقة بعيدة المدى من طائرتها "ايه 321 نيو" في محاولة للتفوق على منافستها الأمريكية "بوينج".
وأعلن رئيس مبيعات "أيرباص" كريستيان شيرر في معرض باريس الدولي للطيران أن الطائرة "اير باص ايه 321 إكس إل أر" سوف تستطيع الطيران لـ 4700 ميل بحري (8700 كيلومتر) وسوف تتوفر بدءا من عام 2023، وهي الأكبر حجما من نوعها في العالم.
وأول زبون ستكون شركة "أير ليز" حيث طلبت 27 من النموذج الجديد. وبالتزامن وقعت الشركة طلبا مبدئيا بشأن23 طائرة ايرباص طراز " ايه 321 نيو" إلى جانب 50 طائرة أصغر من مجموعة "ايه 220 - 300 ".
وتهدف الطائرة الجديدة لقطع مسارات بين أوروبا والأمريكتين وبين أوروبا والهند.
وقال شيرر: "بالمقارنة مع الطائرات الحالية، مثل بوينج 575 التي تقطع هذه المسارات، سوف توفر الطائرة /ايه 321 إل إكس أر/ الوقود وتقلل الانبعاثات الكربونية بواقع 30 بالمئة تقريبا".
كما أن بوينج تعتزم صناعة طائرة جديدة من هذه الفئة. وسوف تكون قدرة "طائرتها متوسطة الحجم الجديدة" التي تسمى بشكل غير رسمي بوينج 797، ما بين الطائرات المتوسطة والطويلة المدى.
ولم تقرر بوينج بعد ما إذا كانت ستصنع الطائرة، رغم أن مديرها التنفيذي دينيس مويلنبورج أشار إلى أنه من الممكن أن تدخل الخدمة بحلول .2025 ومن غير المتوقع أن تصدر الشركة أي إعلانات كبيرة في المعرض نظرا لأنها مازالت واقعة في أزمة بشأن الطائرة "737 ماكس" المتوسطة المدى بعد حادثين مميتين.
كانت طائرتان من طراز بوينج 7373 ماكس 8 تابعتين للخطوط الاندونسية الإثيوبية قد تحطمتا في شهر تشرين أكتوبر عام 2018 ومارس الماضي ما اودي بحياة 346 شخصا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية