منوعات

الحر يودي بحياة 78 شخصا في شمال الهند

الحر يودي بحياة 78 شخصا في شمال الهند

لقي 78 شخصا حتفهم في ولاية بيهار شمال الهند خلال الساعات ال48 الأخيرة، بحسب حصيلة جديدة نشرتها الاثنين السلطات التي فرضت قيودا على الخروج من المنازل في بعض الاماكن.
وأدخل نحو 130 شخصا المستشفيات بسبب تعرضهم لدرجات حرارة عالية جدا وصلت الى 45 درجة ظهرا في الايام الاخيرة في هذه الولاية. وتفوق أعمار معظم الضحايا الخمسين عاما.
وكانت حصيلة سابقة الاحد اشارت الى نحو خمسين وفاة.
ومنع مسؤولو اقليم غايا الاكثر تاثرا بالحر، السكان من مغادرة منازلهم لأي عمل غير ضروري. كما تم حظر العمل في الورش وكل نشاط خارجي بين الساعتين 11,00 و16,00.
وتنجم ضربات الشمس عن التعرض مطولا لاشعة الشمس او عن القيام بجهد بدني وسط حرارة مرتفعة. ويصاب الضحايا بارتفاع في حرارة الجسم والغثيان والتقيؤ.
وتصنف الارصاد الهندية درجات الحرارة فوق الاربعين ب"موجة حر شديد". وشهدت الهند 32 يوما من "الحر الشديد" هذا العام، أي يوم أقل فقط عن اسوأ موجة حر شهدتها في 1988.
بموازاة ذلك لقي مئة طفل حتفهم في ولاية بيهار المعروفة بمزارع فاكهة الليتشي، بسبب الاصابة بالتهاب المخ الحاد منذ بداية يونيو.
وكان معظم هؤلاء الاطفال يعانون من نقص السكر في الدم، بحسب اشوك كومر سنغ المسؤول الصحي.
وتحدث حالات مماثلة سنويا في هذه المنطقة بين مايو ويوليو وهي فترة جني محصول فاكهة الليتشي ويمكن ان يكون السبب أيضا، بحسب علماء، مادة التوكسين الموجودة في هذه الفاكهة الغنية بالماء والسكر.
ولوحظت الظاهرة ذاتها في مناطق انتاج الليتشي في فيتنام وبنغلادش.
وفي 2014 اودى المرض بعدد قياسي من 150 شخصا في شمال الهند.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات