default Author

الابتكار والتكنولوجيا في نماذج الأعمال «2من 2»

|

إن المشكلات التي واجهت "بلوك باستر" أخيرا، كان من الممكن تفاديها في حال أعاروا اهتمامهم للأسئلة الأربعة التي تعد حجر الأساس لإطار العمل، لأنهم يعدون همزة الوصل لتقليل شكلي المخاطر المذكورين سابقا. كما يمكن الحد من عدم الكفاءة التي تسببها هذه المخاطر وإضافة قيمة جديدة عن طريق تغيير نموذج العمل لمواجهة هذه المخاطر.
عديد من الشركات لجأت إلى استخدام أسلوب "نموذج الأعمال الابتكاري" عند مواجهتها لأزمات وجودية. ويأتي "أمازون" كمثال مختلف لـ "جيروترا" و"نيتسين" عن استباق الأحداث وليس التصرف كرد فعل وإعادة ابتكار نموذج العمل. فقد لجأ "أمازون" في الـ 15 عاما الأولى إلى تغيير نموذج العمل عدة مرات، فقد تحولوا من نظام يعتمد كليا على تجارة الكتب بالجملة ودور نشر إلى أحد أكبر تجار الجملة مع أكبر شبكة مستودعات. من المذهل كيف حافظ "أمازون" على انضباطه أكثر من أي شركة أخرى، يقول " جيروترا".
هذا ويعد "نموذج الأعمال الابتكاري" ليس حكرا على اللاعبين الكبار، فبعيدا عن "أمازون" على سبيل المثال، شركات البيع بالتجزئة على الإنترنت بإمكانها استخدام الأسئلة الأربعة لإيجاد مكانة لها. هذا ما حدث مع "دايبرز دوت كوم" الذي انطلق في 2005 بنموذج أعمال يركز على الآباء الجدد. وقال "نيتسين" الجانب الإيجابي في "دايبرز" أنه كان من السهل عليهم أن يتوقعوا حجم الطلب على منتجاتهم لسنتين أو ثلاث أخرى. ما مكنهم إدارة أعمالهم بتكلفة قليلة جدا وبكفاءة أكبر من "أمازون".
ومن الغريب أنه عندما استحوذ "أمازون" على "دايبرز دوت كوم" في عام 2010، سمحوا للشركة الجديدة البقاء على مسافة من الشركة الأم. وأضاف "جيروترا"، ربما لأنهم أرادوا أن يفصلوا بين نموذجي الأعمال ما يسمح لكلتا الشركتين بالاستمرار بالقوة نفسها وأكثر.
وقال المؤلف ، يأتي تطبيق " نموذج الأعمال الابتكاري" على ثلاث مراحل، الأولى تتجلى في طرح عدة أفكار يمكن للشركة تطبيقها، والثانية الاختيار بين هذه الابتكارات وفي المرحلة الأخيرة تجربتها على أرض الواقع لمعرفة إذا ما كانت مناسبة.
وفي مرحلة تجميع الأفكار نصح المؤلف بجمع أكبر عدد ممكن منها ومشاركة الأفراد على اتساع المنظومة. ولضمان الفاعلية من الأفضل أن تختار الإدارة العليا فريقا متنوعا للإشراف على مرحلتي التحسين والتجريب. ووضح "جيروترا"، أنه ليس حربا على نموذج العمل الحالي ولكنها حالة تمرد من مجموعة من الأفراد يعملون خارج الإطار التقليدي لتطوير نموذج الأعمال.
هذا ليس نوعا من التمرد الذي يطيح بالحكومات، ولكنه عمل يرتكز على الأدلة والتجارب التي تستبعد عديدا من النظريات الموجودة والجديدة، أضاف المؤلف، الأسلوب الإداري والتمثيل الواسع للفريق يساعد على تقبل التغيير وتقليل المتاعب.
على الرغم من أن البعد عن الأعمال اليومية المعتادة فيه نوع من المخاطرة ولكن شدد "نيتسين" على أهمية التجربة للابتكار حتى ولو سببت خسائر على المدى القصير. عندما تريد الابتكار توقع أن تفشل أكثر من أن تنجح، ولكن المهم أن تستمر المحاولات.

إنشرها