default Author

ألعاب الفيديو المعتمدة على الذكاء الاصطناعي «2 من 2»

|


من المحتمل أن يكون المسار طويلا. مع تحليل مباريات StarCraft II لهذا العام، لاحظ المراقبون أن لاعبي AlphaStar, DeepMind’s AI تفوقوا على منافسيهم من البشر من حيث صياغة وتطبيق الاستراتيجية. وعندما كانت خطة المعركة تسير بشكل خاطئ، كان بإمكان AlphaStar الفوز من خلال سرعة الدقة الرياضية، وبمساعدة رؤية شاملة لخريطة اللعب التي لا يمكن للإنسان أن يأمل الفوز بها. في إشارة إلى الرياضة الرجولية، اقتصرت الرؤية الشاملة للروبوتات على نافذة واحدة في المباراة النهائية، وخسرت. على الأقل بعض مزايا الذكاء الاصطناعي في مجال الألعاب، تكمن في بساطة هذا المشهد الذي لا يشوبه أي عيب، الذي قد يكون من الصعب تكراره في سياقات العمل.

الاستراتيجية والاجتماعية
دفاعا عن الإنسان العاقل، يمكن القول إن الحواسيب قد تستبدلنا من الناحية الاستراتيجية، ولكن لن تستطيع ذلك من الناحية الاجتماعية. فمن دون القدرة على التنسيق مع بعض، قد يضعف الذكاء الاصطناعي موهبتنا بتخطي المسارات المتعددة الجوانب للتحديات. ولكن بحسب جوليان كليمان الذي درس فرق لعبة Dota 2 من أجل أطروحة الدكتوراه في كلية إنسياد، ربما يكون التنسيق هو السبب الرئيس لنجاح الذكاء الاصطناعي في هزيمتنا. يرى كليمان أن OpenAI Five ربحت من خلال تطبيق استراتيجيات معقدة لا يجرؤ الإنسان على تطبيقها كون التنسيق عن كثب وبشكل وقتي أمر صعب للغاية. على سبيل المثال، عوضا عن وجود أقسام ثابتة في العمل مثل الفرق البشرية، يقوم الذكاء الاصطناعي بتغيير الأدوار بين اللاعبين بسرعة وبشكل متكرر، بالتالي قد يزدهر التعاون بين الروبوتات بشكل سريع . بإمكاننا أن نرى بصيص الحقبة القادمة للخوارزميات التعاونية في المنظومة المركزية التي تتشكل حاليا من علاقة سلسلة الكتل "بلوك تشين" والذكاء الاصطناعي. مثال على ذلك، يتوقع البعض أن العقود الذكية المرتبطة بنشاط سلسلة الكتل، قد تمكن الشبكات العصبية الشاملة من العمل سويا لإصلاح الخلل والتقلبات في النظام التشريعي.
إذا كنت مديرا فأنت تحتاج إلى تعزية. يشير بوشان دوت أستاذ في كلية إنسياد إلى أنه من أجل استبدال المديرين بالذكاء الاصطناعي، يجب أن يختفي البشر من المؤسسات، ولن يحدث ذلك في الوقت القريب. وبحسب دوت لا يوجد طريق سلس لجميع البشر إلى جميع الخوارزميات. وطالما أن هناك حاجة إلى البشر ستكون هناك حاجة إلى مديرين إلى حد ما. وبغض النظر عن مدى قدرة الروبوتات على نسخ كتاباتنا وخطبنا، أظهر الإنسان مقاومة كبيرة لأن يكون مدفوعا بالذكاء الاصطناعي. ويقول فانيش بورانام "تتمثل الميزة الأكبر للإنسان بصنع القرارت، يتخذ الإنسان قرارات يتقبلها تابعوه كونهم من الجنس البشري نفسه". يعد ذلك صحيحا، فاللمسة الإنسانية التي يستحضرها المديرون في العمل، تعد خط الدفاع الأول.

إنشرها