أخبار الشركات- عالمية

"شيفرون" الأمريكية تنسحب من صفقة الاستحواذ على "أناداركو"

أعلنت شركة النفط الأمريكية العملاقة "شيفرون كورب" التخلي عن صفقة الاستحواذ على منافستها الأمريكية "أناداركو بتروليوم كورب" لتنهي شهورا من المنافسة على الأخيرة مع شركة "أوكسيدنتال بتروليوم كورب".
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن محاولة "مايك ويرث" الرئيس التنفيذي لشركة "شيفرون" الاستحواذ على "أناداركو" انتهت يوم الخميس، بعد أن قررت شركته، وهي ثالث أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية، عدم زيادة قيمة عرضها بعد أن تقدمت "أوكسيدنتال" بعرض أعلى.
وذكرت "شيفرون" أنها ستحصل على مليار دولار كتعويض عن إنهاء صفقة الاستحواذ، مضيفة أنها تعتزم زيادة حجم برنامجها لإعادة شراء حصة من أسهمها بنسبة 25%.
كانت "أناداركو" قد أكدت يوم الأحد الماضي تلقيها عرض استحواذ معدل من منافستها "أوكسيدنتال بتروليوم كورب"، حيث سيحصل مساهمو "أناداركو" على 59 دولارا نقدا و0.2934 سهم من أسهم "أوكسيدنتال" العامة، مقابل كل سهم من أسهمهم في "أناداركو".
وأعلن مجلس إدارة "أناداركو" يوم الاثنين الماضي دعمه لعرض الاستحواذ من "أوكسيدنتال"، وأمهل شركة "شيفرون" 4 أيام لتقديم عرض جديد ينافس عرض "أوكسيدنتال".
ونقلت وكالة بلومبرج عن مصادر مطلعة القول إن "أناداركو" كانت تنتظر عرضا جديدا من "شيفرون" يماثل عرض "أوكسيدنتال" أو يزيد عليه.
في الوقت نفسه، أشارت "شيفرون" إلى أن تقديم عرض أعلى من العرض المنافس ينطوي على مخاطرة كبيرة.
وقال "ويرث" في بيان إن "الفوز في أي ظروف لا يعني الفوز بأي ثمن.. التكلفة والانضباط المالي أمر مهم دائما، لن نبدد عائداتنا أو نبدد قيمة مساهمينا من أجل عقد صفقة".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية