عقارات- محلية

25 ألف عقار مرهون خلال 8 أشهر .. 60 % سكنية وزراعية

25 ألف عقار مرهون خلال 8 أشهر .. 60 % سكنية وزراعية

بلغ عدد العقارات المرهونة التي وثقتها كتابات العدل في المملكة نحو 25155 عقارا منذ بداية العام الهجري الجاري أي خلال ثمانية أشهر، فيما استحوذت العقارات السكنية والزراعية على ما يقارب 60 في المائة منها. وتصدرت كتابات العدل في منطقة الرياض بنحو 4000 عقار مرهون، مستحوذة على النصيب الأكبر بنسبة تقارب 22.9 في المائة، تليها منطقة مكة بتوثيق 4738 عقارا، والمنطقة الشرقية بـ4416 عقارا. وسجلت منطقة عسير2287 عقارا مرهونا، تليها القصيم بـ2052 عقارا مرهونا، ثم منطقة المدينة بـ1819 عقارا مرهونا، تليها حائل بـ766 عقارا، ومنطقة الحدود الشمالية 764عقارا مرهونا، تليها تبوك بـ704 عقارات مرهونة، والجوف بـ623 عقارا مرهونا، ومنطقة جازان 601 عقار مرهون.
ويقدر عدد العقارات المرهونة المسجلة في الباحة بـ375 عقارا، تليها منطقة نجران بـ265 عقارا خلال الفترة نفسها.
وتضمن وزارة العدل للمستفيد إمكانية نقل ملكية العقار في وقت لا يتجاوز 60 دقيقة عند تحديث الصك، للصك الإلكتروني دون مقابل، ما يوفر الجهد والوقت.
وأطلقت وزارة العدل خدمة التحقق من الصك العقاري إلكترونيا، لتنضم إلى قائمة الخدمات التي تغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل، بعد التحول الرقمي في التوثيق. ويمكن الاستفادة من الخدمة الجديدة عبر أربع خطوات تتمثل في الدخول إلى بوابة وزارة العدل، ثم الخدمات الإلكترونية، ثم كتابات العدل، وأخيرا اختيار التحقق من الصك العقاري، وإدخال رقم الصك وتاريخه ورقم الجوال، لاستلام رقم التحقق.
وتهدف الخدمة المتاحة للجميع، إلى حفظ وقت وحقوق المستفيدين، وتيسير التعاملات العقارية، إضافة إلى تقديم المعلومات بأعلى دقة، حيث أصبح بمقدور المستفيد التحقق من صحة وفعالية الصك قبل الحضور لكتابة العدل.
وتأتي الخدمة في ظل إتاحة وزارة العدل عبر بوابتها الإلكترونية صفحة موحدة لخدمات تسجيل الملكية والإفراغ العقاري، التي تقدم عددا من الخدمات الإلكترونية منها، خدمة التقدم بطلب إلكتروني للإفراغ العقاري، الأمر الذي يختصر نحو 70 في المائة من الإجراءات؛ ليتجه المستفيد بعدها مباشرة لكاتب العدل لإكمال المبايعة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية