أخبار اقتصادية- محلية

«الزكاة والدخل»: الصناديق الاستثمارية غير خاضعة للوعاء الزكوي

«الزكاة والدخل»: الصناديق الاستثمارية غير خاضعة للوعاء الزكوي

أعلن خالد الظاهري، المستشار في الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن اللائحة الجديدة للهيئة تعمل على إخلاء الوعاء الزكوي من أي دين، مشيرا إلى أن الصناديق الاستثمارية غير خاضعة للوعاء الزكوي، وتسمى محسومات مجهولة المكونات.
وقال الظاهري خلال لقاء عقد لشرح اللائحة التنفيذية الجديدة لجباية الزكاة في غرفة جدة، أمس، إن هناك دراسة مع هيئة السوق المالية بشأن الصناديق الاستثمارية، وبمجرد أن تخضع هذه الصناديق للائحة الهيئة ستسجل وتقدم التقارير وتخضع للزكاة.
وأعدت الهيئة دليلا مفصلا لكل نشاط خاضع للزكاة لجميع الأنشطة بشكل واضح، سواء صناعية أو عقارية أو غيرها، على غرار دليل القيمة المضافة.
ورصد الظاهري سبعة فروقات حيوية جديدة بين اللائحة الجديدة والسابقة، بينها أن يكون الاستهلاك، وفق المثبت في دفتر المكلف، وفيما يخص نسبة الزكاة ستحسب بنسبة الأيام الفعلية للسنة الهجرية بعد أن كانت تحسب 2.5 في المائة.
وبشأن الاعتراض، فإنه يجب وفق اللائحة الجديدة لقبول الاعتراض دفع 10 إلى 25 في المائة نقدا من قيمة الربط أو تقديم ضمان مالي لا يقل عن 50 في المائة.
وأوضح الظاهري أن مكونات الوعاء الزكوي باللائحة الجديدة، تتكون من رأس المال، والإيرادات والدفعات المقدمة للالتزامات طويلة الأجل بحد أقصى مجموع ما يحسم من الوعاء، والاحتياطيات أول العام، والأرباح المبقاة، والأرباح تحت التوزيع، وصافي الربع المعدل، والمخصصات أول العام، والتغير في القيمة العادلة، وصافي الموجودات الثابتة، والإنشاءات الرأسمالية تحت التنفيذ، والموجودات غير الملموسة، والاستثمارات المزكاة، ومصاريف التأسيس، وصافي خسارة العام المعدلة، والخسارة المدورة المعدلة أو طبقا للقوائم أيهما أقل، والعقارات تحت التطوير بشروط، والوديعة النظامية لشركات التأمين، والمدخلات الزراعية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية