أسواق الأسهم- العالمية

أسواق الأسهم العالمية تتراجع بفعل تجدد مخاوف الركود

انخفضت الأسهم الأمريكية عند الافتتاح أمس متأثرة سلبا بأسهم قطاع التكنولوجيا مع قلق المستثمرين بفعل مخاوف حيال النمو العالمي.
وأثناء التعاملات، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي 11.60 نقطة بما يعادل 0.05 في المائة ليصل إلى 25490.72 نقطة. وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 4.70 نقطة أو 0.17 في المائة إلى 2796.01 نقطة. وهبط مؤشر ناسداك المجمع 23.68 نقطة أو 0.31 في المائة إلى 7618.98 نقطة.
من جهة أخرى، هبطت الأسهم الأوروبية بعد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال في أوروبا والولايات المتحدة أججت المخاوف من الركود.
وهبط مؤشر يورو ستوكس 50 نحو 0.17 في المائة، فيما قاد مؤشر كاك 40 الفرنسي الخسائر بتراجع نسبته 1 في المائة تقريبا في البداية قبل أن يغلق منخفضا عند 0.18 في المائة.
ونزل مؤشر داكس الألماني، الذي تضرر يوم الجمعة بسبب مسح لقطاع التصنيع أشار إلى خطر ركود كامل في أكبر اقتصاد بالقارة، بنسبة 0.17 في المائة مع تخلص المستثمرين من الأسهم وتحولهم إلى أصول الملاذ الآمن.
وانخفض مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني 0.4 في المائة.
وهوت الأصول المرتفعة المخاطر حول العالم بعد مسوح قاتمة في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو يوم الجمعة أدت لنزول عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات دون معدل أذون الخزانة التي أجلها ثلاثة أشهر لأول مرة منذ عام 2007 في تحول أشار في السابق إلى ركود قادم، وفقا لـ "رويترز".
وفي آسيا، سجل مؤشر نيكاي الياباني أكبر انخفاض يومي في ثلاثة أشهر أمس في الوقت الذي يتحرك فيه المستثمرون لشراء السندات وأصول أخرى ينظر إليها على أنها ملاذات آمنة في ظل تجدد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.
وانخفض المؤشر نيكاي القياسي 3 في المائة ليغلق عند 20977.11 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ منتصف شباط (فبراير) مسجلا أكبر تراجع يومي منذ أواخر كانون الأول (ديسمبر).
وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.5 في المائة إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 1577.41 نقطة، مع تراجع جميع القطاعات الفرعية على المؤشر البالغ عددها 33.
وشهدت شركات التأمين والمصارف اليابانية، التي تسعى إلى منتجات مرتفعة العائد مثل السندات الأمريكية، عمليات بيع قوية متأثرة سلبا بأداء سندات الخزانة الأمريكية.
وهوى سهم "داي - إيتشي لايف هولدنجز" 3 في المائة، وانخفض سهم "تي آند دي هولدنجز" 2.7 في المائة وتراجع سهم "طوكيو مارين هولدنجز" 1.4 في المائة.
وهبطت أسهم المصارف أيضا، مع تراجع سهم مجموعة ميتسوبيشي يو إف جيه المالية 3 في المائة وانخفاض سهم مجموعة ميزوهو المالية 1.1 في المائة.
وتراجعت أسهم الشركات التي تتأثر نسبيا بآفاق الاقتصاد العالمي مثل شركات صناعة المعدات الآلية للمصانع.
ونزلت أسهم "فانوك" 3.8 في المائة فيما تراجع سهم "كينس" ذو الثقل على المؤشر 1.2 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية