الطاقة- المعادن

البلاديوم يبلغ مستوى قياسيا فوق 1600 دولار

البلاديوم يبلغ مستوى قياسيا فوق 1600 دولار

ارتفع البلاديوم إلى مستوى قياسي، اليوم، متخطيا حاجز 1600 دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى، إذ أشعلت أنباء عن عزم روسيا حظر تصدير بقايا المعادن النفيسة المخاوف حيال سوق مقيدة الإمدادات بالفعل.
وبحسب "رويترز"، ارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 1 في المائة إلى 1600 دولار للأوقية بحلول الساعة 10:47 بتوقيت جرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى على الإطلاق عند 1606 دولارات في وقت سابق من الجلسة.
وقال فيليب نيومان؛ عضو مجلس إدارة "ميتالز فوكاس": "هناك شائعات بأن روسيا ستقيد تصدير بعض بقايا المواد. عندما تكون السوق شحيحة، كما هو الحال بالنسبة للبلاديوم، يمكن أحيانا أن تأخذ مثل هذه الأنباء حجما أكبر مما ينبغي".
وأكدت وزارة التجارة والصناعة الروسية، الأسبوع الماضي، أن الحظر المقترح على صادرات بقايا المعادن النفيسة سيستمر من أول أيار (مايو) حتى 31 تشرين الأول (أكتوبر) المقبلين.
وروسيا منتج رئيس للبلاديوم الذي يُستخدم بشكل أساسي في المحولات التحفيزية.
وتضاعفت الأسعار إلى المثلين تقريبا منذ مستوياتها الدنيا في منتصف آب (أغسطس)، وقفزت نحو 27 في المائة منذ بداية العام.
واستقر الذهب فوق 1300 دولار للأوقية، إذ ظل تحت ضغط بفعل توقعات بأن يظل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على موقفه الذي يميل إلى تيسير السياسة النقدية في اجتماعه هذا الأسبوع.
وزاد الذهب 0.3 في المائة إلى 1307.85 دولار للأوقية، في حين ارتفع في العقود الأمريكية الآجلة 0.5 في المائة إلى 1307.80 دولار.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع السعر الفوري للفضة 0.3 في المائة إلى 15.40 دولار للأوقية، بينما زاد البلاتين 1.3 في المائة إلى 840.55 دولار للأوقية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن