أسواق الأسهم- العالمية

مكاسب «التكنولوجيا» تصعد بالأسهم الأمريكية .. وأنباء اندماج تنعش «الأوروبية»

ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات أمس بفضل مكاسب أسهم قطاع التكنولوجيا وتقليص سهم "بوينج" لخسائره التي سجلها في وقت سابق من الجلسة.
وتتحول الأنظار نحو تقارير أفادت بإعداد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مقترح موازنة يتضمن الحصول على 8.6 مليار دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، الأمر الذي قد يجدد النزاع مع الكونجرس الذي أسفر عن الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية في وقت سابق.
وأثناء التعاملات ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 112 نقطة أو 0.44 في المائة إلى 25563 نقطة. وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 34 نقطة أو 1.25 في المائة إلى 2777 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 132 نقطة أو 1.78 في المائة إلى 7539 نقطة. من جهة أخرى، تعافت الأسهم الأوروبية مع ارتفاع قطاع المصارف بفضل أنباء اندماج ساعدت في تخفيف أثر المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي. وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 نحو 0.63 في المائة، بينما صعد مؤشر داكس الألماني 0.75 في المائة. وزاد مؤشر فاينانشيال تايمز 100 البريطاني الغني بشركات التصدير 0.37 في المائة مدعوما بصعود أسعار النفط. وتصدر "كومرتس بنك" الألماني قائمة الأسهم الرابحة على مؤشر ستوكس 600 بعد تقارير بشأن اندماج محتمل له مع "دويتشه بنك".
وقال مصدر مطلع يوم السبت إن مجلس إدارة "دويتشه" وافق على إجراء محادثات مع "كومرتس بنك" بشأن جدوى الاندماج، وفقا لـ "رويترز". وفي آسيا، قطع مؤشر نيكاي الياباني موجة خسائر دامت لأربع جلسات لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل بيانات وظائف أمريكية أضعف كثيرا من المتوقع، ما ألقى بظلاله على توقعات الاقتصاد العالمي.
وأغلق نيكاي مرتفعا 0.47 في المائة عند 21125.09 نقطة. وعاود المؤشر القياسي زحفه صوب ذروة ثلاثة أشهر 21860.39 نقطة التي بلغها قبل أسبوع.
وبحسب "رويترز"، قال تشيهيرو أوتا المدير العام للأسهم في إس إم بي سي نيكو للأوراق المالية: "بدت أسعار الأسهم بخسة بعد خسائر متتالية وهو ما كان السبب وراء معظم الشراء. لكن الطلب في السوق محدود قبيل إصدارات بيانات اقتصادية متنوعة هذا الأسبوع وِتطورات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي".
ويصوت البرلمان البريطاني اليوم على اتفاق الانفصال الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي.
وارتفعت أسهم الشركات المصدرة مثل مصنعي السيارات مع بقاء الدولار فوق حاجز 111 ينا رغم تراجع عوائد السندات الأمريكية في الفترة الأخيرة. وزاد سهم "تويوتا موتور" 0.7 في المائة و"نيسان" 1.1 في المائة و"هوندا" 0.7 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية