default Author

كن أنت أينما كنت

|

ليس من رأى كمن سمع، شدوا رحالكم لتتعرفوا على بلدكم من الداخل، لدينا كنوز وعلوم ومعارف لدينا جمال مستتر!!
سمعت كثيرا عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا "كاوست"، ولم أتوقع أن زيارتي لها ستمنحني حلما وأملا في غد أفضل ومستقبل أروع لشبابنا.
مزيج ثقافات ينتصر فيها من يمثل بلده وثقافته وحضارته بلا خجل، ولا يتوارى خلف ثقافات غريبة عنه "أن تكون أنت أينما كنت".
مزيج بين مجد عربي إسلامي اقتبس أجمل ما فيه وبين حضارة غربية بعلومها وتقنياتها، وإدارة عقول تعرف ماذا تريد وماذا تفعل وما ستفعل.
جامعه أتمنى أن تكون قدوة للجامعات أن تحيي روح جامعاتنا التي تركن لماضيها وتسير بخطوات بطيئة نحو التقدم للوصول إلى القمة.
رغم أناقة المعامل وأزيز الآلات التي أشعر أن قلبي يعزف معها سيمفونية الاكتشاف والتحليل فقد عشت زمنا أجاورهم وأسمع حديثهم وأشعر بعطلهم بيننا ألفة وصداقة فاقت البشر، وجمال المكتبة وذلك المعرض الفني المصغر الذي شاهدت فيه روح الطلبة وشعرت بأنفاسهم التي تتوق لأوطانهم وقراهم.
شدتني وأبهرتني جوهرة تحتل زاوية من المكان؛ إنه متحف العلوم والتقنين في الإسلام بالجامعة بمساحته الصغيرة التي احتلت فضاء عقلي، إنها رحلة عبر الزمن وتسويق للماضي برؤية الحاضر وصوت تلك الشابة الصغيرة التي تشاركنا الشغف وحملتنا معها عبر البحار من أرضنا للأندلس شرقا والصين غربا وبلاد النهرين شمالا إلى اليمن جنوبا، صفحات قلبناها معها وهندسة معمارية ما زالت أسرارها تدرس حتى يومنا هذا، ورجل آلي بصناعة إسلامية ليوفر للسلطان الماء ويقلل العمالة، رفاهية الماضي بعقل سبق زمنه بمراحل.
ورغم حبي واطلاعي على التاريخ إلا أن الحظ لم يحالفني سابقا، وفتح لي ذراعيه بالأمس لأشاهد نصبا لساعتين من أروع وأجمل الساعات التي شاهدتها في حياتي جمعتا بين الفن والجمال وعلم الهندسة والميكانيكا.
ساعة الفيل المائية جامعة الحضارات التي اخترعها العالم المسلم الجزري، التي تعتمد على الماء في تحديد الزمن وترمز إلى امتداد الدولة الإسلامية وشمسها التي لا تغيب، كل جزء فيها يمثل حضارة من الهند إلى الصين مرورا بالفراعنة والحضارة الإسلامية، وساعة القلعة المائية ببناء مبتكر وعبارات مشجعة تمثل عظمة الدين والخالق، وتوضح ما توصل إليه العلماء المسلمون الذين سبقونا بالعصر والقدرات وصنعوا أعقد الآليات بأبسط الإمكانات، ولي حديث آخر عن المخترعات هناك في ذلك الركن الصغير حجما العظيم معرفة وعلما.

إنشرها