أسواق الأسهم- الخليجية

تراجع معظم البورصات الخليجية .. و«العقارات» تضغط على «دبي»

تراجع معظم البورصات الخليجية .. و«العقارات» تضغط على «دبي»

هبطت معظم الأسواق الرئيسة في منطقة الخليج أمس، بينما أغلقت بورصة دبي منخفضة مدفوعة بتراجع أسهم القطاعين العقاري والمالي.
وهبط مؤشر بورصة دبي 1.5 في المائة إلى 2636 نقطة، مع نزول أسهم بنك الإمارات دبي الوطني 4.2 في المائة وأسهم "إعمار للتطوير" 4.7 في المائة.
ونزلت أسهم "إعمار مولز" 3.9 في المائة. واشترت "إعمار مولز" يوم الإثنين 49 في المائة من موقع التجارة الإلكتروني للأزياء "نمشي" من "جلوبال فاشون جروب" بقيمة 475.5 مليون درهم (129.47 مليون دولار).
واتجهت أسعار العقارات في دبي للانخفاض منذ ذروة سجلتها في منتصف 2014 وكانت من بين الأسباب وراء تسجيل مؤشر البورصة أسوأ أداء من حيث العملة المحلية مقارنة ببقية الأسواق العالمية الكبيرة العام الماضي.
وعلى الرغم من أن مؤشر دبي ارتفع منذ بداية العام، مدفوعا بنتائج أعمال قوية للشركات العقارية في الربع الأخير من العام الماضي، فإن توقعات بتراجع آخر في أسعار العقارات تكبح المكاسب.
وبحسب "رويترز"، قال خالد عبدالمجيد المدير المشارك لدى "مينا كابيتال"، إنه ليس مفاجئا أن يسبب انتقاء المستثمرين للأسهم المنخفضة القيمة قفزات في أسعار الأسهم بالنظر إلى أن سوق دبي كانت من بين الأضعف أداء في المنطقة، لكنه يتوقع بشكل عام أن تنخفض السوق قليلا أو تشهد ثباتا في الأداء هذا العام.
وهبط مؤشر بورصة أبوظبي 0.3 في المائة إلى 5138 نقطة، مدفوعا بخسارة قدرها 9.1 في المائة في أسهم "أبوظبي الوطنية" لمواد البناء وانخفاض أسهم "الدار العقارية" 3.3 في المائة.
واستحوذت "الدار للاستثمار"، الوحدة التابعة لـ "الدار العقارية"، على ملكية كاملة لـ"الاتحاد بلازا" ومركز الاتحاد للطيران مقابل 1.2 مليار درهم.
وانخفض مؤشر سوق الأسهم القطرية 0.2 في المائة إلى 10112 نقطة، مدفوعا بانخفاض أسهم الشركتين الكبيرتين.. "الكهرباء والماء القطرية" و"صناعات قطر" اللتين انخفضتا 1.9 في المائة و1.4 في المائة على الترتيب.
ويعاني المؤشر القطري من موجة مبيعات هذا الشهر، مع تطلع المستثمرين لتخصيص الأموال لأسواق أخرى في المنطقة تعرض أسعارا أفضل ومحفزات قصيرة الأجل.
ونزل مؤشر الكويت 1 في المائة إلى 5482 نقطة. وصعد مؤشر مسقط 0.8 في المائة إلى 4144 نقطة. وانخفض مؤشر البحرين 0.4 في المائة إلى 1413 نقطة.
وفي القاهرة، ارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 0.2 في المائة إلى 14804 نقاط مدفوعا بشكل أساسي لصعود أسهم الشركة القابضة المصرية الكويتية 10.9 في المائة. وحققت الشركة قفزة بلغت 35.9 في المائة في الإيرادات التشغيلية في الربع الأخير من العام الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية