المساهمون الناشطون ومجلس الإدارة

|

يعد مصطلح المساهمين الناشطين Shareholders Activism من المصطلحات التي يمكن تفسيرها بتفسيرين سلبي أو إيجابي حسب كل سياق وغرض. فقد يعني أنهم هم الذين يدخلون الشركة بغرض تحقيق أهداف لهم بغرض التخارج اللاحق، ما قد لا يتفق مع المساهمين غير الفاعلين، وقد يعني أولئك المساهمين الذين يستخدمون حقوقهم الواردة في نظام الشركات السعودي (1437هـ) ولائحة حوكمة الشركات (1438هـ) وغيرهما، ويسعون إلى مراقبة عمل مجلس إدارة الشركة.
وفي السوق السعودية، إضافة إلى عامل بنود النظام الأساس الذي قد يسهم في مسألة أثر المساهمين الناشطين بشكل عام، فإن عامل الملكية يعد أحد العناصر الأساسية في أثر المساهمين الناشطين. فالمساهمون الناشطون كلما كانت ملكياتهم مؤثرة وفيها سيطرة أو شيء من سيطرة، (والسيطرة وإن كان لها تفسير نظامي في لوائح السوق المالية)، إلا أن تأثير المساهمين الناشطين سينبني بشكل كبير على حجم ملكية المساهمين الناشطين الراغبين في إحداث أثر جوهري في الشركة أو التأثير في سياساتها. الملكيات الصغيرة في الشركات قد يقتصر دورها على المراقبة والمتابعة، إلا أن تكاتف أو تكتل تلك الملكيات الصغيرة قد يحقق بعض النتائج التي يهدف إليها المساهمون.
المساهمة الناشطة قد تكون مساهمة مؤسسية لها ملكية مؤثرة تسعى لتحقيق أهداف محددة، وقد تكون مساهمات فردية أو مساهمات صغيرة متناثرة تسعى إلى مراقبة عمل المجلس ومتابعته، وفي كلتا الحالتين قد ينشأ عن ذلك مواجهة أو اختلاف بين المساهمين ومجلس الإدارة، الأمر الذي يتطلب دراسة جدوى هدف المساهمين الناشطين بأنواعهم من خلال الأدوات القانونية اللازمة لذلك.
ختاما، الديناميكية بين المساهمين ومجلس الإدارة أو الصراع أو التجاذب، واقع سيدوم ما دامت الشركات موجودة وفقا للواقع الحالي، ومن زاوية المساهمين ينبغي لهم معرفة ما يريدون تحقيقه بوضوح سواء كانت تصرفاتهم فردية أو متكاتفة أو مجتمعة، ومن زاوية مجلس الإدارة يفترض عليه أن ينظر بموضوعية حول ما يرغب المساهمون في تحقيقه، وبعدها يقرر المجلس خطوته، سواء الأخذ بما يراه المساهمون أو التوصل إلى حل مرض يحقق الأهداف للمساهمين وللشركة أو الانسحاب من المجلس أو أي خيار واقعي وفق الأدوات القانونية المتاحة. ففي النهاية وإن كان المساهمون ممنوعين من التدخل في الإدارة إلا أن هناك فرقا بين التدخل والتأثير في الإدارة أو التوجيه أو الطلب، كما أن المساهمين هم ملاك الشركة الذين من خلالهم تم انتخاب هذا المجلس لإدارة الشركة.

إنشرها