الطاقة- النفط

أستراليا تطمئن مستثمري الفحم وتنفي حظر الصادرات

أستراليا تطمئن مستثمري الفحم وتنفي حظر الصادرات

نفت أستراليا أمس فرض حظر على صادراتها من الفحم من قبل ميناء رئيسي بشمال الصين، في محاولة لتهدئة مخاوف المستثمرين من تقويض الشراكة التجارية بين البلدين.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" عن سيمون بيرمنجهام وزير التجارة الأسترالي قوله "ليس لدينا أساس للاعتقاد أن هناك حظرا على صادرات الفحم الأسترالية إلى الصين"، مؤكدا أن الإجراءات المتبعة تتفق مع ما طبقته بكين من قبل وما تواصل تطبيقه بشكل متساو مع كل الدول.
وأشار بيرمنجهام إلى أنه في حين أن الاختبارات الفنية تبطئ التعامل مع الشحنات الجمركية في بعض المناطق، لا توجد مؤشرات على أنه يتم التعامل مع أستراليا على هذا النحو بشكل منفرد.
وتتكدس شحنات الفحم الأسترالي في الموانئ الصينية، حيث قام أحد الموانئ بتمديد إجراءات الإفراج الجمركي عن الفحم الأسترالي أخيرا، ولم يصدر إعلان رسمي من بكين بحظر استيراد الفحم من أستراليا، حسبما ذكرت مصادر مطلعة.
وأوردت "بلومبيرج" في وقت سابق تقارير بشأن احتجاز شحنات الفحم الأسترالي في ميناء بشمال الصين، فيما يعد تصعيدا مفاجئا للتوترات التجارية بين البلدين. وفي الوقت الذي يؤكد فيه مسؤولون في مجال التعدين ومشرعون ومصادر مطلعة التقارير بشأن فرض حظر على الفحم الأسترالي في الصين، لم تصدر بعد أي تأكيدات من قبل بكين بشأن السماح بدخول الفحم الأسترالي أو حظره.
وذكرت "بلومبيرج" أن السلطات الصينية دأبت خلال الأسابيع الماضية على إبطاء إجراءات الإفراج الجمركي عن واردات الفحم من أستراليا، ما أدى إلى تكدسها في الموانئ الصينية، وأثار تكهنات بأن بكين ترد على الحظر الذي فرضته أستراليا على شركة "هواوي" الصينية للاتصالات.
وتسري في الأسواق حالة من القلق من أن تكون هذه الخطوة بداية لفرض مزيد من القيود على الواردات من أستراليا التي تعُد بكين أكبر شريك تجاري لكانبرا.
وكسبت أستراليا، أكبر مصدر للفحم في العالم، رقما قياسيا هو61 مليار دولار أسترالي، من بيع الفحم الحراري وفحم الكوك إلى الأسواق الآسيوية في الفترة من 2017 إلى 2018، وفقا لأرقام حكومية، حيث تجاوز الفحم خام الحديد ليصبح أكبر صادرات البلاد قيمة، وهو شيء شوهد آخر مرة في عام 2012.
ورفضت كانبرا في العام الماضي دعوة من الأمم المتحدة للتخلص التدريجي من الفحم بحلول عام 2050، لمنع تجاوز العالم لأهداف اتفاقية باريس، قائلة إنه سيكون من "غير المسؤول" الامتثال للتوصية الصادرة عن اللجنة الحكومية الأممية المعنية بتغير المناخ بالتوقف عن استخدام الفحم لتوليد الكهرباء، حيث يمكن تطوير تقنيات جديدة تجعل من الممكن صناعة الفحم النظيف.
ويقول مات كانافان، وزير الموارد الأسترالي، وهو من كبار المناصرين لصناعة الفحم "كثير من الناس لديهم بقعة عمياء بخصوص الفحم، كان واضحا لبعض الوقت أن الإنشاءات الأخيرة لمئات من أحدث محطات توليد الكهرباء، التي تعمل بالفحم في آسيا، ستوفر دعما هيكليا قويا للطلب على الفحم عالي الجودة من أستراليا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط