default Author

فوضى المنزل وصحتك النفسية

|

يهتم الناس بنظافة منازلهم وترتيبها بدقة، خصوصا التنظيف العميق من أجل الضيوف وقبل المناسبات الكبيرة، ولا يعلمون أن هذه الأعمال والبيت المرتب النظيف الخالي من الفوضى يؤثر في نفسية أصحاب المنزل، خصوصا المرأة قبل كل شيء!
وجدت دراسة علمية من برينستون أن الغرف المليئة بالأثاث غير المستخدم، وتكدس الأغراض في كل مكان يسبب زيادة التوتر والإحباط؛ لأنه يجعل المخ في حالة تحفز مستمرة، فرؤيتك لمكان غير نظيف ومرتب يذكرك في كل لحظة أنه لابد من ترتيبه، والتخلص مما ليس له داع، ويزداد هذا الشعور عندما تكون فترة جلوسنا في المنزل طويلة مثل ليالي الشتاء والأوقات المغبرة!
وبالنسبة للمرأة خاصة بينت الدراسات أن ترتيب البيت، والتخلص من الفوضى يبعثان فيها شعورا إيجابيا ويحفزان قدرتها على مواجهة التحديات الأخرى في الحياة. ويعتبر الخبراء أن تنظيف المنزل وترتيبه يمكن أن يكونا الطريقة المثلى لمواجهة التوتر والقلق لأنهما يساعدان على تحرير الدماغ من مواصلة التفكير في الأمور المقلقة.
تقول الدكتورة فوجين نيزي المختصة في علم النفس إن التنظيف يساعد المرأة على تعزيز شعورها بالقدرة على الإنجاز، وأوضحت أن عملية التنظيف تعطي نتيجة مباشرة أكثر وضوحا من غيرها من الأعمال، كعملها في المكتب، أو في مشروع نتائجه بعيدة المدى مثلا. وتضيف عندما ترى المرأة المنزل نظيفا ومرتبا يتملكها الشعور بالسعادة والرضا ويشعرها بقدرتها على الإنجاز، الذي يكون له وقع إيجابي على أمورها الحياتية كافة!
هذا العمل البسيط الذي قد تحتقره المرأة وتحس أن الخادمة هي الموكلة بهذه المهمة تحرم نفسها من ذلك الشعور الجميل بالثقة والقدرة على الإنجاز وتحقيق النجاح، كما أنه سيساعدها في مواجهة الصعوبات الأخرى.
إن التنظيف الخارجي يشعر المرأة بالسلام الداخلي، كما أوضحت الدكتورة ريبيكا بياتون ذلك، بقولها إن تنظيف البيئة الخارجية التي تعيش فيها المرأة يمكن أن يشعرها بأنها تنظف ما يعكر صفوها الداخلي. وذهب الباحثون إلى أبعد من ذلك، فعيش المرأة ضمن مكان نظيف ومرتب، بعيدا عن الفوضى، يعطيها الشعور بأنها قادرة على السيطرة على البيئة من حولها، الأمر الذي يشعرها بالراحة والرضا وأنها قادرة على التحكم في باقي شؤون حياتها.
إذا الموضوع ليس بسيطا كما نتصور ولم يدرس من أجل حث المرأة على القيام بأعمال المنزل والاستغناء عن العاملة المنزلية وجلوسها في البيت، إنما من أجلها هي وصحتها النفسية قبل الجسدية، وعليها تجربة ذلك ثم الحكم عليه.

إنشرها