الطاقة- النفط

لجنة «أوبك +»: 83 % نسبة الالتزام باتفاق الخفض في يناير

لجنة «أوبك +»: 83 % نسبة الالتزام باتفاق الخفض في يناير

قال أربعة مندوبين من "أوبك" أمس إن اللجنة الفنية المشتركة المؤلفة من ستة أعضاء لمراقبة اتفاق خفض معروض النفط المبرم بين دول "أوبك+" خلصت إلى أن نسبة الالتزام بالتخفيضات بلغت 83 في المائة في كانون الثاني (يناير).
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومصدرين آخرين بقيادة روسيا توصلوا إلى اتفاق على خفض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميا، في محاولة للقضاء على تخمة الإنتاج ورفع الأسعار.
وانخفض إنتاج الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات في كانون الثاني (يناير) بعد تطبيق المنظمة اتفاقا جديدا لرفع أسعار النفط عالميا، بحسب الوكالة الدولية للطاقة، إلا أن روسيا وغيرها من دول الاتحاد السوفييتي السابق لم تخفض إنتاجها بالقدر الذي وعدت به.
وانخفض إنتاج "أوبك" للنفط الخام بمقدار 0.93 مليون برميل يوميا ليصل إلى 30.83 مليون برميل في كانون الثاني (يناير).
وبحسب تقديرات وكالة الطاقة، فإن نسبة التزام دول "أوبك" باتفاق فيينا وصلت إلى 86 في المائة، حيث خفضت السعودية والإمارات والكويت الإنتاج بمقدار فاق ما وعدت به، أما التزام الدول غير الأعضاء في "أوبك" (المستقلون) فلم تتجاوز نسبته 25 في المائة، وخفضت روسيا إنتاجها بنسبة لا تتعدى 18 في المائة من كمية 0.23 مليون برميل التي وعدت بها.
وبشكل كلي فقد انخفضت الإمدادات العالمية بمقدار 1.4 مليون برميل لتصل إلى 99.7 مليون برميل في كانون الثاني (يناير)، وأسهم الخفض الذي فرضته السلطات في مقاطعة ألبرتا الكندية، غير المشاركة في اتفاق فيينا، كذلك في خفض الإنتاج.
وتشير تقديرات إلى زيادة إمدادات النفط الخام من الدول غير الأعضاء في "أوبك" في 2019 إلى 1.8 مليون برميل يوميا، أي أعلى بمقدار 0.3 مليون برميل من السابق.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط