الطاقة- النفط

«إيني» الإيطالية توسع استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط

«إيني» الإيطالية توسع استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط

تعتزم شركة الطاقة الإيطالية "إيني" التوسع في منطقة الشرق الأوسط بعد فورة اتفاقات في الخليج العام الماضي، بينما تمضي قدما في خطط لتقليل اعتمادها على إفريقيا.
وبحسب "رويترز"، وقعت "إيني" منذ آذار (مارس) الماضي، تسعة اتفاقات في الإمارات وحصلت على موطئ قدم في البحرين وتوسعت في سلطنة عمان لدعم نموها المستقبلي.
وتعهدت الشركة الشهر الماضي بتخصيص 3.3 مليار دولار لشراء حصة في رابع أكبر مصفاة نفطية في العالم والكائنة في الإمارات، وهو ما يزيد طاقتها التكريرية بأكثر من الثلث.
وقال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لـ"إيني" أمس، إنه توجد فرص ضخمة للنمو في منطقة الخليج وإعادة موازنة محفظة عمليات المجموعة الإيطالية.
وأبلغ ديسكالزي محللين في مؤتمر بالهاتف بعد إعلان "إيني" نتائجها للربع الرابع "الأمر لم ينته.. نحن نبدأ للتو"، مضيفا أن المجموعة تهدف في الأجل الطويل إلى إنتاج 100 ألف برميل يوميا في المنطقة.
ويأتي أكثر من نصف إنتاج "إيني" من إفريقيا، وسجل إنتاجها مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 1.851 مليون برميل يوميا من المكافئ النفطي في 2018، بدعم من عملياتها في مصر وإندونيسيا وقازاخستان.
وأشار ديسكالزي إلى أنه "سيكون بمقدورنا الدخول إلى أسواق جديدة بفضل ما لدينا من تكنولوجيا ومعرفة تقنية"، وإلى جانب الخليج، تتطلع "إيني" أيضا إلى آسيا لتعزيز آفاق إنتاجها من الغاز وإلى ألاسكا لزيادة إنتاجها النفطي.
وستبدأ الشركة الإيطالية بأعمال التنقيب في مياه أبوظبي خلال الربع الثاني من عام 2020، في الوقت الذي فازت فيه بمنطقتي تنقيب بريتين في مصر، هما: "جنوب شرق سيوة" (بنسبة 100 في المائة لإيني)، و"غرب شربين" (بنسبة 50 في المائة لإيني، وهي المشغل، و50 في المائة لـ "بي. بي").
وسجلت نتائج أعمال شركة الطاقة الإيطالية صافي أرباح بقيمة 502 مليون يورو في الربع الرابع من 2018، مقابل مستوى 2.04 مليار يورو في فترة المقارنة من العام السابق له.
وعلى صعيد إيرادات الشركة في الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر، فسجلت زيادة إلى مستوى 20.10 مليار يورو، مقابل مستوى 17.54 مليار يورو في الفترة المماثلة من 2017.
وفي الربع الرابع انخفض إنتاج "إيني" من النفط والغاز الطبيعي إلى 1.87 مليون برميل يوميا، مقابل مستوى 1.89 مليون برميل يوميا في فترة المقارنة.
أما فيما يتعلق بإجمالي إيرادات العام الماضي فإنها شهدت زيادة عند 76.92 مليار يورو، مقابل إيرادات بقيمة 70.97 مليار يورو في 2017.
وعلى مستوى إنتاج "إيني" من النفط والغاز الطبيعي في العام الماضي، فأوضحت الشركة أنه وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 1.851 مليون برميل يوميا.
وصعدت أسهم "إيني" أمس بنحو 2.1 في المائة إلى 14.84 يورو، في حين زاد مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 1.2 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط