تقارير و تحليلات

"نمو" تقفز 30% منذ مطلع 2019 استباقا لمتطلبات انتقال الشركات إلى "تاسي"

بداية قوية سجلتها الشركات المدرجة في السوق الموازية "نمو" منذ مطلع العام الجاري، إذ قفز المؤشر العام للسوق بنسبة 30 في المائة، بارتفاع أسهم سبع شركات من أصل عشر شركات مدرجة.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، فقد بلغت القيمة السوقية للسوق الموازية بنهاية جلسة أمس الثلاثاء نحو 3.96 مليار ريال (1.06 مليار دولار)، مقارنة بنهاية العام الماضي 2018 البالغة حينها 2.34 مليار ريال، أي بمكاسب سوقية نحو 1.62 مليار ريال.
يأتي ذلك مع قرب اكتمال عامين على بدء الإدراج في السوق الموازية وتحديدا في 26 فبراير المقبل (إحدى متطلبات انتقال الشركات إلى السوق الرئيسة "تاسي")، علما أن هذه المدة تنطبق علىسبع شركات من أصل 10عشر شركات تتداول في السوق الموازية.
والشركات السبع، تمثلت في كل من شركة أبو معطي، وشركة التطويرية الغذائية، وشركة العمران، وشركة باعظيم، وشركة الصمعاني، وشركة بحر العرب، وأخيرا شركة ريدان، فيما تتبقى ثلاث شركات ستتم العامين في السوق الموازية في فترات أخرى خلال العامين الجاري والمقبل.
وإضافة إلى شرط اكتمال العامين، فإن متطلبات الانتقال إلى السوق الرئيسة "تاسي" تتضمن أيضا ألا يقل عدد المساهمين عن 200 مساهم، وكذلك ألا تقل ملكية الجمهور عن 30 في المائة، إضافة إلى أن يكون الحد الأدنى للقيمة السوقية 100 مليون ريال.
وحققت سبع شركات مدرجة في السوق الموازية مكاسب سوقية منذ مطلع العام، تصدرتها في الارتفاع أسهم الشركة الوطنية للبناء والتسويق، التي حققت مكاسب نسبتها 553 في المائة لتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 1.84 مليار ريال مقارنة بنحو 282 مليون ريال بنهاية عام 2018.
وجاءت ثانيا من حيث المكاسب السوقية، أسهم شركة الصمعاني بمكاسب 23.8 في المائة، لتبلغ القيمة السوقية عند 75 مليون ريال، فيما جاءت ثالثا أسهم شركة التطويرية الغذائية التي ارتفعت قيمتها السوقية إلى 93.7 مليون ريال بمكاسب عادلت 13.6 في المائة.
وجاءت رابعا أسهم شركة ثوب الأصيل التي حققت مكاسب سوقية عادلت 10.5 في المائة لتصل القيمة السوقية للشركة 684 مليون ريال.
*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات